العرض جسد مناظر مختلفة من روسيا وتاريخها (الأوروبية)
افتتحت اليوم الألعاب الأولمبية الشتوية في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود جنوبي غربي روسيا بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والعشرات من الشخصيات الأجنبية الذين واكبوا انطلاق أكبر حدث رياضي دولي في روسيا بعد تفكك الاتحاد السوفياتي عام 1991.

وحضر نحو 40 ألف مدعو في مدرجات ملعب "فيشت" -الذي شيّد على ضفاف شواطئ البحر الأسود وكلف لوحده 600 مليون يورو- للاحتفال ببدء هذه الألعاب التي تنظمها روسيا لأول مرة في تاريخها والأعلى تكلفة في التاريخ (50 مليار دولار).

وحظيت الألعاب بمهرجان افتتاح مذهل وهائل في أرقامه وطموحه لإظهار روسيا في أفضل حللها بمشاركة نحو 12 ألف شخص، علما أن 22.5 طنا من الألعاب النارية استخدمت في العرض.

وبدا الجمهور الحاضر في الملعب منبهرا برؤية جزر عائمة تمثل المناظر المختلفة لروسيا من براكين كامتشاكا في غابات الأورال مرورا بالسهب المجمدة وبحيرة بايكال.

ورددت فرقة "دير سريتنسكي" النشيد الوطني الروسي، وتحرك المئات من المتطوعين تمايلا مع صور الشعلة الأولمبية التي قطعت 65 ألف كلم مرورا بالمحطة الفضائية الدولية، ثم تجولت بها في الملعب نجمة التنس ماريا شارابوفا قبل أن تسلمها إلى بطلة القفز بالزانة إيلينا إيسنباييفا.

تعويذتا "سوتشي" خلال عرض الافتتاح (الأوروبية)

خمس زهرات
وانفتحت أرض الملعب كي يتمكن الرياضيون من الدخول، وتحولت خمس زهرات إلى خمس حلقات أولمبية.

ودخلت بعثة اليونان أولا باحتفاء كبير وكذلك روسيا البيضاء، كما استقبل الفنزويليون الثلاثة وحامل علم بلادهم أنطونيو باردو بحفاوة كبيرة وأجواء احتفالية مهيبة.

والتف أكثر من أربعين شخصية من كبار المدعوين من رؤساء الدول والحكومات حول الرئيس فلاديمير بوتين خلال العرض, وسط غياب لبعض القادة الغربيين أبرزهم الرئيس الأميركي باراك أوباما والفرنسي فرانسوا هولاند.

وكان الحضور في المدرجات هادئا وملتزما، قليل من الجماهير وضع الأعلام الروسية على الأكتاف، في حين رددت الفرق المشاركة بينها فرق الجيش الأحمر -الذي لم يعد يحمل هذا الاسم- أغنيات فولكلورية روسية رائعة.

وشارك أيضا في الحفل بعض النجوم الكبار مثل راقصة الباليه ديانا فيشنيفا والمغنية الأوبرالية آنا نيتربكو وبطل العالم السابق في الوزن الثقيل الملاكم نيكولاي فالويف الذي لعب دور الشرطي السوفياتي العملاق والصديق "العم ستيوبا"، وعدد من رواد الفضاء.

المصدر : وكالات