ابتسم الحظ لإسبانيا حاملة اللقب بعد أن وضعتها قرعة تصفيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2016" في فرنسا- التي سحبت اليوم في مدينة نيس جنوب فرنسا- في مجموعة سهلة نسبيا مقارنة بإيطاليا التي ستلعب في مجموعة صعبة.

يورو 2016 سيقام للمرة الأولى بمشاركة 24 منتخبا (الأوروبية)
وضعت قرعة تصفيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2016" في فرنسا، والتي سحبت اليوم في مدينة نيس جنوب فرنسا، منتخب إسبانيا -حامل اللقب في النسختين الماضيتين- في مجموعة سهلة نسبيا، في حين جاءت معظم المجموعات الأخرى متوازنة إلى حد ما.

ويستعد "الماتادور" الإسباني للدفاع عن لقبه بطلا للعالم في مونديال البرازيل الصيف المقبل، إذ إنه المنتخب الوحيد الذي أحرز الثلاثية التاريخية: كأس أمم أوروبا 2008، وكأس العالم 2010، وكأس أمم أوروبا 2012.

وهي المرة الأولى التي تقام فيها نهائيات كأس أمم أوروبا بمشاركة 24 منتخبا، بعد أن شارك في النهائيات 16 منتخبا منذ 1996، علما بأن نسخة 1984 التي استضافتها فرنسا أيضا ضمت ثمانية منتخبات فقط، وتوج منتخبها وقتها بطلا لها بقيادة ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة الذي تقدم الحضور في حفل القرعة اليوم.

وأوقعت القرعة منتخب إسبانيا في المجموعة الثالثة مع أوكرانيا وسلوفاكيا وروسيا البيضاء ومقدونيا ولوكسمبورغ، في حين وصفت المجموعة الأولى التي تضم هولندا والتشيك وتركيا ولاتفيا وآيسلندا وكازخستان، والمجموعة الثامنة التي تضم إيطاليا وكرواتيا والنرويج وبلغاريا وأذربيجان ومالطا بالأصعب من ضمن المجموعات التسع.

التصفيات تنطلق في السابع من سبتمبر/أيلول المقبل حتى أكتوبر/تشرين الأول 2015 (الأوروبية)

قرعة موجهة
وكانت القرعة موجهة بحيث لا تقع أذربيجان مع أرمينيا في مجموعة واحدة، وكذلك إسبانيا مع الوافد الجديد منتخب جبل طارق لأسباب سياسية. وللمصادفة، وقعت جبل طارق في مجموعة إسبانيا، لكن تم ترحيلها مباشرة إلى المجموعة الرابعة وسحب اسم دولة أخرى بديلا عنها للمجموعة الثالثة.

وتشارك جبل طارق -البالغة مساحتها ستة كيلومترات مربعة مطلة على البحر المتوسط جنوب إسبانيا ويبلغ عدد سكانها ثلاثين ألف نسمة- في التصفيات لأول مرة بعد التحاقها بالاتحاد الأوروبي.

ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة وصاحب أفضل مركز ثالث بين المجموعات التسع، فيما تخوض المنتخبات الثمانية الأخرى التي تحل ثالثة مواجهتين فاصلتين بينها في نوفمبر/تشرين الثاني 2015 من أجل تحديد هوية المنتخبات الأربعة الأخرى التي ستكمل عقد النهائيات.

ويستبعد بالتالي أن يغيب أحد المنتخبات الكبرى عن النهائيات، حيث ستكون الفرصة متاحة لمنتخبات الصف الثاني أو الثالث لبلوغ النهائيات ومواجهة المنتخبات الأعلى منها تصنيفا.

وستلعب فرنسا المضيفة -ورغم تأهلها المباشر إلى النهائيات- ضمن المجموعة التاسعة دون أن تحتسب نتائج هذه المباريات على الفريق المنافس، وذلك بهدف أن تستعد بدورها أيضا لهذا الحدث الذي تستضيفه.

وتنطلق التصفيات في السابع من سبتمبر/أيلول المقبل حتى أكتوبر/تشرين الأول 2015 بمشاركة 53 منتخبا لم يشارك 26 منها في بطولة كبرى. وتسحب قرعة النهائيات في 12 ديسمبر/كانون الأول 2015، على أن تقام بين العاشر من يونيو/حزيران والعاشر من يوليو/تموز 2016.

وفيما يلي توزيع المجموعات التسع:
- المجموعة الأولى: هولندا والتشيك وتركيا ولتفيا وآيسلندا وكازخستان
- المجموعة الثانية: البوسنة وبلجيكا وإسرائيل وويلز وقبرص وأندورا
- المجموعة الثالثة: إسبانيا وأوكرانيا وسلوفاكيا وروسيا البيضاء ومقدونيا ولوكسمبورغ
- المجموعة الرابعة: ألمانيا وجمهورية إيرلندا وبولندا وأسكتلندا وجورجيا وجبل طارق
- المجموعة الخامسة: إنجلترا وسويسرا وسلوفينيا وإستونيا وليتوانيا وسان مارينو
- المجموعة السادسة: اليونان والمجر ورومانيا وفنلندا وإيرلندا الشمالية وجزر الفارو
- المجموعة السابعة: روسيا والسويد والنمسا والجبل الأسود ومولدوفا وليغتنشتاين
- المجموعة الثامنة: إيطاليا وكرواتيا والنرويج وبلغاريا وأذربيجان ومالطا
- المجموعة التاسعة: البرتغال والدانمارك وصربيا وأرمينيا وألبانيا وفرنسا (لن تحتسب نتائج فرنسا في التصفيات كونها متأهلة حكما لاستضافتها النهائيات).

المصدر : وكالات