النرويج وأميركا ترفعان غلتيهما من الذهب بسوتشي

Gold medallists Norway's Magnus Hovdal Moan, Haavard Klemetsen, Magnus Krog and Joergen Graabak (L-R) celebrate during the victory ceremony for the Nordic combined team Gundersen large hill event at the Sochi 2014 Winter Olympic Games February 20, 2014. REUTERS/Eric Gaillard (RUSSIA - Tags: OLYMPICS SPORT SKIING)
undefined
رفعت النرويج غلتها من الذهب بعدما توجت بالميدالية الذهبية في سباق التتابع أربع مرات خمسة كيلومترات في فئة الثنائية الشمالية في اليوم الثالث عشر من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية الثانية والعشرين المقامة في مدينة سوتشيالروسية، وهو ما مكنها من اعتلاء صدارة جدول الميداليات متفوقة على الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا.

وهذه المرة الأولى التي تتوج فيها النرويج بذهبية الفرق في فئة الثنائية الشمالية منذ ألعاب ناغانو 1998، وقد تفوقت على ألمانيا والنمسا اللتين أحرزتا الميداليتين الفضية والبرونزية على التوالي.

ورفعت النرويج رصيدها إلى 21 ميدالية في صدارة الترتيب (عشر ذهبيات وأربع فضيات وسبع برونزيات) أمام الولايات المتحدة التي صعدت إلى المركز الثاني بفارق الفضيات أمام ألمانيا بعد أن أصبح رصيدها ثماني ذهبيات بتتويجها بلقب التزلج الحر نصف أنبوب للسيدات، لكنها انحنت مجددا أمام كندا في نهائي الهوكي على الجليد للسيدات بالخسارة أمامها (2-3) بعد التمديد.

وأصبحت الأميركية مادي بومان أول بطلة لسباق نصف أنبوب في التزلج الحر بعد أن توجت بالذهبية، متفوقة على الفرنسية ماري مارتينو واليابانية أيانا أونوزوكا اللتين حصلتا على الفضية والبرونزية على التوالي، فيما اكتفت بطلة العالم السويسرية فيرجيني فيفر بالمركز الخامس. وهذه المرة الأولى التي يتم فيها إدراج سباق نصف أنبوب، أو ما يعرف بـ"هاف بايب"، في فئة التزلج الحر للسيدات في الألعاب الأولمبية الشتوية.

وفشل المنتخب الأميركي في وضع حد لهمينة جاره الكندي على مسابقة الهوكي على الجليد منذ 2002 بالخسارة أمامه (2-3) بعد التمديد في مباراة تألقت فيها ماري فيليب بولان بتسجيلها هدف التعادل لبلادها ثم هدف الفوز في الوقت الإضافي.

وفي مسابقة كيرلينغ لدى السيدات، نجحت كندا في الثأر من السويد، بطلة النسختين الأخيرتين، لتتوج بلقب البطولة بعد الفوز في المباراة النهائية (6-3).

وتوج البلد المضيف بذهبيته السابعة التي وضعته أمام كندا بفارق ذهبية، وجاءت بفضل اليافعة أديلينا سوتنيكوفا (17 عاما) التي أصبحت أول بطلة أولمبية من بلادها في مسابقة التزحلق الفني للسيدات بعد أن جمعت 224.59 نقطة، متفوقة على حاملة اللقب الكورية الجنوبية كيم يو نا (219.11 نقطة) والإيطالية كارولينا كوستنر (216.73).

وتوجت فرنسا بذهبيتها الرابعة بعد أن هيمنت في سباق التزلج الحر للرجال (سكي كروس)، محرزة الميداليات الثلاث في سباق واحد للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتها في الألعاب الأولمبية الشتوية، رافعة رصيدها إلى 15 ميدالية وهي أعلى حصيلة في تاريخها أيضا.

المصدر : الفرنسية