كاف ينفي قطعيا الاتفاق على تأجيل أمم أفريقيا

شعار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم

نفى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) نفيا قاطعا توصله إلى اتفاق مبدئي بشأن تأجيل بطولة كأس أمم أفريقيا المقررة في المغرب في مطلع العام 2015 بسبب تفشي وباء إيبولا.

وقال الكاف لوكالة الصحافة الفرنسية إن "المعلومات خاطئة وخاطئة جدا". كما نقلت الوكالة عن مصدر مقرب من الاتحاد المغربي للعبة بأنه لا شيء رسميا سيصدر قبل اجتماع اللجنة التنفيذية الأحد المقبل بالجزائر. وقال "ستحسم الأمور في الاجتماع، وكل ما يقال قبل ذلك هو مجرد شائعات".

وكانت الصحف المغربية أكدت اليوم الجمعة بأن "اتفاقا مبدئيا" توصلت إليه اللجنة المنظمة للبطولة والكاف يقضي بتأجيل البطولة بضعة أشهر بسبب تفشي فيروس إيبولا، بعد اجتماع عقد بين الطرفين.

وكشفت صحيفة "الصباح" نقلا عن مصدر وصفته بالموثوق أن الطرفين تمكنا من الاتفاق مبدئيا على تأجيل البطولة إثر الاجتماع الذي عقد في الكاميرون بين اللجنة المنظمة ورئيس االكاف الكاميروني عيسى حياتو.

ونقلت المعلومة نفسها إذاعة "أتلانتيك" -وهي من أشهر الإذاعات في المغرب- وكشفت أن الطرفين تحدثا عن سيناريوهين هما تنظيم المغرب للبطولة في يونيو/حزيران 2015 أو يناير/كانون الثاني 2016 وبأن حياتو قرر قبول الطلب المغربي بإقامتها في أحد هذين التاريخين.

وكان المغرب طالب بتأجيل البطولة التي يستضيفها من 17 يناير/كانون الثاني إلى 8 فبراير/شباط المقبلين بسبب مخاوف من وباء إيبولا الذي يجتاح القارة الأفريقية وحصد حتى الآن حوالي 5000 ضحية.

في المقابل تمسك الكاف بإقامتها في موعدها، ودعا الدول الراغبة في الحلول بدلا من المغرب إلى التقدم بطلبات الاستضافة، لكن جنوب أفريقيا والجزائر والسودان ومصر رفضت احتضان البطولة القارية.

المصدر : الفرنسية