أندية أوروبية ترغب بتقديم موعد مونديال قطر

People celebrate in front of a screen that reads "Congratulations Qatar" after FIFA announced that Qatar will be host of the 2022 World Cup in Souq Waqif in Doha, in this December 2, 2010 file picture. The 2022 World Cup will not be held in Qatar because of the scorching temperatures in the Middle East country, FIFA Executive Committee member Theo Zwanziger said on September 22, 2014. REUTERS/Fadi Al-Assaad/Files (QATAR - Tags: SPORT SOCCER)
الأندية الأوروبية ترغب في تقديم موعد مونديال قطر إلى أبريل ومايو (الأوروبية-أرشيف)

رغبت أندية أوروبية في بحث إمكانية تقديم موعد إقامة نهائيات كأس العالم في قطر عام 2022 إلى أبريل/نيسان ومايو/أيار تجنبا لحرارة الصيف العالية.

وبدأت مجموعة عمل خاصة تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في سبتمبر/أيلول في البحث عن تحديد موعد للبطولة يرضي كافة الأطراف سواء في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط أو في
نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول أو في الموعد التقليدي في يونيو/حزيران ويوليو/تموز.
 
لكن رابطة الأندية الأوروبية -التي تضم 214 ناديا كبيرا منها ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي وبايرن ميونيخ الألماني- قالت إنها تريد إضافة أبريل/نيسان ومايو/أيار إلى قائمة المواعيد المطروحة للبحث.
 
وكانت الرابطة قالت في سبتمبر/أيلول الماضي إنه لابد من تقديم أسباب "قوية وقاطعة" قبل تغيير موعد البطولة من الصيف.

وسيجتمع فريق العمل التابع للفيفا الشهر المقبل لبحث الأمر.

ويريد الفيفا نقل البطولة من الصيف إلى الشتاء لتجنب الحرارة المرتفعة في قطر، لكن ذلك يتطلب توقف أبرز بطولات الدوري في أوروبا لمدة ستة أسابيع.
فريديريك تيرييز رأى أن أي إعادة جدولة لكأس العالم ستكون مضرة (غيتي)
فريديريك تيرييز رأى أن أي إعادة جدولة لكأس العالم ستكون مضرة (غيتي)

ودعت روابط الأندية الأوروبية في المقابل في جمعيتها العمومية في إستوكهولم إلى إبقاء مونديال 2022 في الصيف.

كما عارضت شبكات البث التلفزيوني من مختلف دول العالم نقل النهائيات إلى الشتاء، لتزيد الضغط على الفيفا.

ومن غير المتوقع أن يتم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن قبل فبراير/شباط المقبل.

واعتبرت جمعية روابط البطولات في أوروبا أن إقامة النهائيات في الشتاء سيضر بالبطولات الأوروبية.

وقال رئيس الجمعية الفرنسي فريديريك تيرييز "إن جمعية الروابط تعتبر أن أي إعادة جدولة لكأس العالم ستكون مضرة للمسابقات المحلية وبطولات الدوري من الناحيتين التجارية والرياضية".

وشدد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر أكثر من مرة في الفترة الأخيرة على أنه لا يمكن إقامة النهائيات في الصيف بسبب الحرارة التي تتخطى حاجز الـ40 درجة مئوية في قطر، واقترح شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول، لكن ذلك سيؤدي إلى تجزئة موسم البطولات الأوروبية وأيضا إيقاف دوري أبطال أوروبا.

وفي حين اعترف بلاتر بأن إقامة المونديال في الشتاء سيضر بالأندية الأوروبية خصوصا أن 75% من لاعبيها شاركوا في النسخة الأخيرة بالبرازيل، أكد أن "كأس العالم أمر مهم للغاية".

المصدر : وكالات