جنوب أفريقيا ترفض استضافة أمم أفريقيا 2015

Algeria's Islam Slimani (R) vies with Malawi's goalkeeper during the 2015 Africa Cup of Nations qualifying football match between Algeria and Malawi at the Mustapha Tchaker stadium on October 15, 2014 in Blida. AFP PHOTO / STR
جانب من مباراة الجزائر وملاوي المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2015 (الفرنسية)

أعلن وزير الرياضة الجنوب أفريقي فيكيلي مبالولا اليوم الاثنين أن بلاده ليست مستعدة لاستضافة نهائيات كأس أمم أفريقيا 2015 في حال انسحاب المغرب بسبب وباء إيبولا.

وقال الوزير في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر "هل سنستضيف كأس الأمم الأفريقية؟ لا لا".

وأوضح مبالولا في تصريح لوسائل الاعلام المحلية "حتى قبل مناقشة المسألة في الوزارة، بإمكاني أن أقول لكم بشكل لا لبس فيه وبشكل قاطع إننا لن نستضيف كأس أمم أفريقيا".

وأضاف "ليست لدينا الموارد المالية الجاهزة للاستضافة".

وتابع "نظمنا نسخة 2013 تضامنا مع ليبيا العام الماضي، وميزانيتنا الحالية لا تسمح لنا باستضافة نسخة 2015. من المستحيل تماما".

وأكد مبالولا "نريد تقاسم مسؤولية محاربة وباء إيبولا. نحن لسنا محصنين من هذا الوباء، يجب أن نكون مستعدين لتبادل مهاراتنا وأطبائنا لتعزيز البحوث لإيجاد لقاح".

يذكر أن جنوب أفريقيا هي إحدى الدول التي خاطبها الاتحاد الأفريقي لمعرفة موقفها من استضافة نسخة 2015 في حال إصرار المغرب على طلب تأجيلها بسبب تخوفه من فيروس إيبولا القاتل.

وخاطب الاتحاد الأفريقي مصر والسودان والجزائر والغابون وغانا وكينيا وزيمبابوي، وينتظر في الأيام المقبلة موقف تلك الدول من استضافة الحدث الأكبر على مستوى القارة السمراء.

وكان المغرب الذي من المقرر أن يستضيف البطولة من 17 يناير/كانون الثاني إلى 8 فبراير/شباط المقبل طالب الاتحاد الأفريقي بتأجيل البطولة بسبب داء إيبولا الذي حصد أرواح 4500 ضحية حتى الآن.

وأكد الاتحاد الأفريقي أنه سيدرس طلب المغرب في 2 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في الجزائر على هامش إياب الدور النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا بين وفاق سطيف الجزائري وفيتا كلوب الكونغولي الديمقراطي، ثم يلتقي في اليوم التالي مع المسؤولين المغاربة.

المصدر : الفرنسية