استعدادات متواصلة لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تنطلق يوم 7 فبراير/شباط المقبل (الأوروبية)
اتهم سياسي روسي معارض الرئيس فلاديمير بوتين بأنه استغل تكاليف إقامة منشآت دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي تنطلق مطلع الشهر المقبل بمنتجع سوتشي، لمساعدة عدد من أصدقائه المقربين على التربح غير المشروع.

وأشار المعارض المعروف بمكافحته للفساد أليكسي نافالني على موقعه الإلكتروني إلى أن عشر منشآت أولمبية على الأقل بلغت تكاليفها ضعف ما كان مقررا لها، موضحا أن هذا الإنفاق الإضافي يبلغ مليارات الدولارات ويمكن وصفه بكلمة واحدة فقط هي "فساد".

وأصبحت دورة الألعاب الأولمبية التي تنطلق يوم 7 فبراير/شباط المقبل في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود جنوبي غربي البلاد، هي الأعلى تكلفة في تاريخ الدورات الأولمبية حيث بلغت حتى الآن نحو 37.5 مليار يورو (55 مليار دولار).

وبينما استنكر بوتين ورئيس الحكومة ديمتري مدفيدف وعدد آخر من المسؤولين البارزين في روسيا مثل هذه الادعاءات بوجود فساد، شدد نافالني على أن تكلفة أولمبياد سوتشي بلغت خمسة أمثال تكلفة أولمبياد فانكوفر 2010 وعشرة أمثال تكلفة أولمبياد تورينو 2006.

وأوضح أن الملعب الذي أنشئ في سوتشي لاستضافة حفلي الافتتاح والختام تكلف ما بين 17.4 و23 مليار روبل (ما بين 516 و683 مليون دولار)، بما يعادل 13.6 ألف دولار لكل مشجع يحضر في المدرجات.

البعثة الأميركية
وفي سياق متصل بالأولمبياد، شكلت الولايات المتحدة أكبر بعثة لها تتألف من 230 رياضيا ورياضية (125 رجلا و105 سيدات)، على رأسهم نجما التزلج ميكايلا شيفرين والمخضرم بودي ميلر.

وتأمل الولايات المتحدة تخطي أفضل رصيد لها في ألعاب فانكوفر 2010 عندما حصدت 37 ميدالية بينها تسع ذهبيات.

وتغيب عن الفريق ليندسي فون (التزلج الألبي) حاملة ذهبية الانحدار في فانكوفر، وإيفان ليسايك (التزحلق الفني) حامل ذهبية الفردي عام 2010، وأبولو أوهنو (التزحلق على مضمار قصير) الحامل ثماني ميداليات في الألعاب الشتوية، بسبب اعتزاله.

وستشارك الولايات المتحدة في 15 رياضة، لكنها ستعتمد أساسا على فريق التزلج الألبي صاحب ثماني ميداليات في فانكوفر، وعلى بطل التزحلق السريع شاني ديفس الباحث عن ذهبية ثالثة على التوالي في سباق 1000م.

من جهته، سيشارك ميلر (36 عاما) في الألعاب الخامسة له، علما بأنه أحرز ذهبية سباق المشترك العملاق عام 2010 وعاد خائبا في تورينو 2006. أما شيفرين (18 عاما) بطلة العالم 2013 في التعرج، فتعتبر أبرز المرشحات لخطف الذهب.

المصدر : وكالات