إيفانوفيتش (يمين) حرمت وليامس من فرصة إحراز اللقب (الفرنسية)
تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف الأول وحامل اللقب في الأعوام الثلاثة الماضية والإسباني دافيد فيرر الثالث إلى دور الثمانية في بطولة أستراليا المفتوحة للتنس المقامة على ملاعب ملبورن، في حين ودعت الأميركية سيرينا وليامس المصنفة الأولى من الدور الرابع بخسارتها أمام الصربية آنا إيفانوفيتش الـ14.

وحقق ديوكوفيتش فوزا سهلا على الإيطالي فابيو فونييني الخامس عشر 6-3 و6-صفر و6-2 اليوم، ليبلغ ربع نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى "غراند سلام" للمرة الـ19 على التوالي.

ويواصل اللاعب الصربي بالتالي عروضه المميزة منذ أن انتفض في الأشهر الأخيرة من العام الماضي وأحرز فيها أربعة ألقاب، إذ حقق الفوز الـ28 على التوالي، وتعود خسارته الأخيرة إلى نهائي بطولة "فلاشينغ ميدوز" الأميركية أمام الإسباني رافايل نادال متصدر التصنيف العالمي للاعبين المحترفين.

وفي ربع النهائي، يلتقي ديوكوفيتش السويسري ستانيسلاف فافرينكا الثامن أو الإسباني طومي روبريدو الـ17.

كما تأهل إلى دور الثمانية أيضا الإسباني دافيد فيرر الثالث بفوزه على الألماني فلوريان ماير 6-7 (5-7) و7-5 و6-2 و6-1. وهي المرة التاسعة على التوالي التي يبلغ فيها فيرر ربع النهائي في بطولات غراند سلام، وأفضل نتيجة له فيها كانت وصوله إلى المباراة النهائية في رولان غاروس العام الماضي قبل أن يخسر أمام نادال.

ويلتقي فيرر في مباراته المقبلة التشيكي توماس برديتش السابع الذي تغلب الجنوب أفريقي كيفن أندرسون التاسع عشر 6-2 و6-2 و6-3. ورغم بلوغه هذا الدور في ملبورن للسنة الرابعة على التوالي، فشل برديتش في تخطي هذا الدور، إذ أنها الدورة الوحيدة ضمن غراند سلام التي لم يبلغ فيها نصف النهائي.

لم تعط وليامس تفاصيل إضافية عن إصابتها بالظهر لكنها أشارت إلى أنها كانت تعاني من آلام منذ عدة أيام

خروج وليامس
ولدى السيدات، خرجت وليامس من الدور الرابع بخسارتها  6-4 و3-6 و3-6 أمام إيفانوفيتش الـ14 التي حرمت منافستها من فرصة إحراز اللقب ومعادلة رقم مواطنتيها كريس إيفرت ومارتينا نافراتيلوفا بـ18 لقبا في بطولات غراند سلام.

لكن وبرغم خسارتها، فإن وليامس (32 عاما) سجلت رقما قياسيا بخوضها المباراة رقم 70 في البطولة الأسترالية، متخطية الرقم السابق الذي كان بحوزة مواطنتها ليندساي ديفنبورت.

وتأثرت سيرينا بإصابة تعرضت لها بالظهر اضطرتها إلى الانسحاب من منافسات الزوجي التي تخوضها مع شقيقتها الكبرى فينوس. ولم تعط سيرينا تفاصيل إضافية عن إصابتها، لكنها أشارت إلى أنها كانت تعاني من الآلام منذ عدة أيام وكانت على وشك الانسحاب أمام السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا بالدور الثالث.

من جهتها، حققت إيفانوفيتش (26 عاما) أهم نتيجة لها منذ أعوام وتغلبت على وليامس للمرة الأولى، وستلتقي في ربع النهائي الكندية الشابة أوجيني بوشار (19 عاما) التي أقصت الأسترالية كايسي ديلاكوا بفوزها عليها 6-7 (5-7) و6-2 و6-صفر، لتكون أول كندية تبلغ هذا الدور في غراند سلام منذ 1992.

فوز سريع
وحققت الصينية لي نا المصنفة رابعة فوزا سريعا على الروسية إيكاترينا ماكاروفا الثانية والعشرين 6-2 و6-صفر بأقل من ساعة في طريقها أيضا إلى ربع النهائي.

وسبق للصينية (بطلة رولان غاروس 2011) أن بلغت نهائي ملبورن مرتين، فخسرت عام 2011 أمام البلجيكية كيم كلايسترز، والعام الماضي أمام فيكتوريا أزارنكا من روسيا البيضاء.

وتواجه لي نا في ربع النهائي الإيطالية فلافيا بينيتا التي حجزت بطاقتها بفوزها على الألمانية أنجليك كيربر التاسعة 6-1 و4-6 و7-5. وتبلغ اللاعبتان الـ32 الشهر المقبل، لكن الإيطالية تكبر منافستها بيوم واحد فقط. وستكون المرة الأولى التي تخوض فيها بينيتا ربع نهائي بطولة ملبورن.

المصدر : وكالات