آخر أيام التنافس بين ميسي (يمين) ورونالدو (وسط) وريبيري على الكرة الذهبية لعام 2013 (الفرنسية)

ينتظر محبو كرة القدم بفارغ الصبر معرفة الفائز "بالكرة الذهبية" التي تعطى غدا لأفضل لاعب في العالم لعام 2013، وذلك في حفل لتوزيع جوائز الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) يقيمه في قصر المؤتمرات بمدينة زيوريخ السويسرية.

وسيشارك في هذا الحفل -إضافة إلى رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر وأعضاء الفيفا- عدد من أساطين اللعبة، خصوصا من الدولة المضيفة لمونديال 2014 البرازيل، مثل بيليه وأماريلدو وكارلوس ألبرتو وبيبيتو وكافو ورونالدو.

وقد انحصر السباق النهائي لأفضل لاعب بين الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب برشلونة الإسباني، والفرنسي فرانك ريبيري لاعب بايرن ميونيخ الألماني، والبرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الإسباني بعد أن تضمنت اللائحة الأولية 23 اسما.

ويبدو التنافس مفتوحا بين اللاعبين الثلاثة وإن كانت الكفة ترجح قليلا لصالح ريبيري ورونالدو على حساب ميسي المتوج باللقب في الأعوام الأربعة الأخيرة، وذلك بعد تتويج ريبيري بخماسية الدوري والكأس الألمانيين ودوري أبطال أوروبا والكأس السوبر الأوروبية وكأس العالم للأندية، ونيله جائزة الاتحاد الأوروبي لأفضل لاعب في القارة العجوز.

وتشير المعطيات إلى أن الاختيار قد يقع على رونالدو بعد قرار الفيفا تمديد باب التصويت حتى 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مما سمح بأخذ ثلاثية رونالدو في مرمى السويد في الملحق المؤهل إلى مونديال 2014 بعين الاعتبار.

وبرر متحدث باسم الفيفا قرار التمديد بأن الاتحاد الدولي تلقى عددا قليلا من تصويت المشاركين -وهم مدربو وقادة المنتخبات الوطنية وصحفيون- بتاريخ 15 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي المهلة المحددة سابقا، موضحا أن بإمكان الذين أدلوا بصوتهم القيام بالتعديل إذا أرادوا ذلك بعد المهلة الجديدة.

إبراهيموفيتش أحد المرشحين لجائزة
أحسن هدف لعام 2013 (الفرنسية)

جوائز أخرى
وبالنسبة للجوائز الأخرى، ستكون المنافسة بين الأسكتلندي أليكس فيرغسون مدرب مانشستر يونايتد الإنجليزي السابق، ويوب هاينكس الذي قاد بايرن إلى الثلاثية التاريخية قبل أن يترك مكانه للإسباني جوزيب غوارديولا، ويورغن كلوب مدرب بوروسيا دورتموند الألماني وصيف بطل دوري أبطال أوروبا والدوري الألماني.

وسيتنافس السويدي زلاتان إبراهيموفيتش لاعب باريس سان جرمان الفرنسي مع البرازيلي نيمار لاعب برشلونة حاليا وسانتوس الموسم الماضي والصربي نيمانيا ماتيتش لاعب بنفيكا البرتغالي، على جائزة بوشكاش لأفضل هدف.

وعلى صعيد كرة القدم النسائية، انحصرت المنافسة على جائزة أفضل مدرب بين رالف كيليرمان (فولفسبورغ الألماني) وسيلفيا نيد (منتخب ألمانيا) وبيا سوندهاج (منتخب السويد).

وتتنافس على لقب أفضل لاعبة الألمانية نادين إنغيرر مع الأميركية أبي وامباخ الفائزة بالجائزة العام الماضي والبرازيلية مارتا الفائزة باللقب خمس مرات سابقة (رقم قياسي).

وسيتم في هذا الحفل أيضا الإعلان عن التشكيلة المثالية عند الرجال التي يتنافس فيها 15 مهاجما و20 مدافعا و15 لاعب وسط وخمسة حراس مرمى، إضافة إلى جائزة اللعب النظيف والجائزة الرئاسية التي يمنحها رئيس الفيفا.

المصدر : الفرنسية