من مباراة إسبانبا وفنلندا (رويترز)

قطعت المنتخبات العالمية الكبيرة مساء الجمعة شوطا بعيدا لأجل التأهل لنهائيات كأس العالم المقامة في البرازيل العام المقبل.

ونجت منتخبات كل من ألمانيا وإسبانيا حاملة اللقب ووصيفتها هولندا في تحقيق فوز مريح قربها من بلوغ نهائيات البطولة الكبرى عالميا.

ففي فنلندا تصدر المنتخب الإسباني حامل لقب البطولة الماضية بجنوب أفريقيا مجموعته التاسعة بالفوز على منتخب فنلندا البلد المضيف بهدفين دون رد ساعده تعادل فرنسا صاحبة المركز الثاني في المجموعة مع جورجيا. بينما فازت المانيا متصدرة المجموعة الثالثة بسهولة على النمسا صاحبة المركز الثاني بثلاثية نظيفة.

وانتزعت هولندا تعادلا ثمينا بهدفين لكل مع إستونيا في الزمن بدل الضائع, فيما نجحت البرتغال في إحراز أربعة أهداف ثلاثة منها لنجمها كريستيانو رونالدو في شباك منتخب إيرلندا الشمالية لتفوز بأربعة أهداف لهدفين.

واستفادت إنجلترا من تعادل الجبل الأسود مع بولندا لكل لتمضي لتحقيق فوز سهل بأربعة أهداف دون رد على ضيفتها مولدوفا لتتساوى في رصيد النقاط مع الجبل الأسود في صدارة المجموعة الثامنة.

وفازت بلجيكا متصدرة المجموعة الأولى 2 صفر في أسكتلندا، بينما تعادل منتخبا كرواتيا وصربيا صاحبا المركزين الثاني والثالث بهدف لكل ليتأكد خروج صربيا من المنافسة.

وجاءت نتائج المباريات الأخرى بفوز كلا من:-

إيطاليا / بلغاريا 1/0

كزاخستان / جزر فارو 2/1

روسيا / لوكسمبورغ 4/1

النرويج / قبرص 2/0

أرمينيا / التشيك 2/1

مقدونيا / ويلز 2/1

رومانيا / المجر 3/0

تركيا / أندورا 5/0

أوكرانيا / سان مارينو 9/0

السويد / إيرلندا 2/1

بولندا / الجبل الأسود 1/1

سلوفاكيا / ألبانيا 1/0

سويسرا / أيسلندا 4/4

سلوفاكيا / البوسنة والهرسك 1/0

لاتفيا / لتوانيا  2/1

الدانمارك / مالطة 2/1

السويد / إيرلندا 2/1

كولمبيا /الإكوادور 1/0

باراغواي / بوليفيا 4/0

المصدر : الجزيرة + وكالات