الفيفا يصعد تونس لنهائيات تصفيات أفريقيا للمونديال بعد استبعاد الرأس الأخضر (غيتي إيميجز-أرشيف)
رحب الاتحاد التونسي لكرة القدم بقرار الاتحاد الدولي (الفيفا) صعود تونس للمرحلة الأخيرة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم، بدلا من منتخب الرأس الأخضر. ودعا إلى نبذ الخلافات الآن قبل مباراة الشهر المقبل، التي أعادت الأمل لنسور قرطاج لبلوغ النهائيات.
 
وقال الفيفا اليوم الخميس إن منتخب الرأس الأخضر فقد موقعه في المرحلة الأخيرة من التصفيات الأفريقية، بعدما استعان بلاعب لا يحق له المشاركة.
 
وبذلك تتأهل تونس، التي خسرت أمام الرأس الأخضر 2-صفر السبت الماضي، إلى المرحلة الأخيرة، التي ستتنافس فيها عشر منتخبات في خمس مواجهات من مباراتي ذهاب وإياب في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني.
الاتحاد سيجتمع غدا الجمعة، وقد يتخذ قرارا سريعا بخصوص الاستعداد للمباراة المقبلة
وقال المتحدث باسم الاتحاد نبيل الدبوسي لرويترز "بالطبع هناك رضا وترحيب بقرار الفيفا السريع، ويجب علينا أن ننظر بإيجابية وتفاؤل للمرحلة المقبلة".
 
وعقب خسارة تونس أمام الرأس الأخضر حدثت خلافات بين اتحاد الكرة ووزير الشباب، الذي دعا الاتحاد للاستقالة والاعتذار للشعب، وأعلن المدرب نبيل معلول استقالته من تدريب المنتخب الذي لم يعين حتى الآن بديلا له.
 
وأكد الدبوسي أنه ينبغي ترك الخلاف والالتفاف حول المنتخب الوطني. وقال "الآن يجب ترك الخلافات جانبا والتركيز على المباراة المقبلة، وهي مباراة حاسمة قد ترشحنا للمونديال. يجب أن ندخلها في أجواء إيجابية".

وقال الدبوسي إن "الاتحاد سيجتمع غدا الجمعة، وقد يتخذ قرارا سريعا بخصوص الاستعداد للمباراة المقبلة.

وكان منتخب الرأس الأخضر استعان باللاعب فرناندو فاريلا أمام تونس رغم أنه لم ينفذ عقوبة الإيقاف في أربع مباريات عقب حصوله على بطاقة حمراء في مباراة بالتصفيات يوم 24 مارس/آذار، الماضي بسبب سلوك غير رياضي ضد الحكم.

بيان الفيفا
وقال الفيفا في بيان له "تم احتساب نتيجة المباراة لصالح تونس 3-صفر. وهو ما يعني أن منتخب الرأس الأخضر لن يتأهل للمرحلة الثالثة في التصفيات الأفريقية، بعد تراجعه للمركز الثاني في المجموعة الثانية بتسع نقاط. بينما احتلت تونس المركز الأول برصيد 14 نقطة وستتأهل الآن".
 
كما عاقب الفيفا الرأس الأخضر بغرامة ستة آلاف فرنك سويسري (ما يعادل 6400 دولار).
 
سيتم سحب قرعة المرحلة الأخيرة للتصفيات الأفريقية في مصر الاثنين المقبل
وكانت منتخبات بوركينا فاسو وغينيا الاستوائية وإثيوبيا والغابون والسودان وتوغو عوقبت بسبب إشراك لاعبين بشكل غير قانوني في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2014 في البرازيل.

واستفاد منتخب الرأس الأخضر من عقوبة مماثلة ضد غينيا الاستوائية ليعود إلى المنافسة على التأهل في المجموعة الثانية بعدما بدا أن تونس حسمت الصدارة لصالحها في يونيو/حزيران الماضي.

ونقلت وسائل إعلام برتغالية عن اتحاد الرأس الأخضر لكرة القدم قوله إنه اعتبر إيقاف فاريلا لاغيا أسوة بنتيجة المباراة التي أقيمت في غينيا الاستوائية.

وقال الاتحاد في بيان إن "المباراتين اللتين التقت فيهما الرأس الأخضر مع غينيا الاستوائية اعتبرتا لاغيتين، مما منح الرأس الأخضر فوزا بنتيجة 3-صفر. وهو ما يعني إلغاء آثار القرارات الجزائية المرتبطة بالمباراتين".

وسيتم سحب قرعة المرحلة الأخيرة للتصفيات الأفريقية في مصر الاثنين المقبل بمشاركة منتخبات تونس والجزائر ومصر وساحل العاج وغانا ونيجيريا وبوركينا فاسو والكاميرون والسنغال وإثيوبيا.

المصدر : رويترز