تعادل إنجلترا مع أوكرانيا سيشعل الصراع على صدارة المجموعة الثامنة في التصفيات الأوروبية (رويترز) 

تأهلت أمس الثلاثاء عدة منتخبات إلى نهائيات كأس العالم التي ستقام العام المقبل في البرازيل وعلى رأسها منتخبات الأرجنتين والولايات المتحدة وهولندا وإيطاليا، في حين ستنتظر منتخبات أخرى مزيدا من الوقت قبل أن تحقق آمالها في بلوغ النهائيات.

ففي تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2014 تمكنت الأرجنتين من سحق مضيفتها باراغواي بخمسة أهداف لهدفين، لتصبح أول متأهل من أميركا الجنوبية للنهائيات، وقد سجل مهاجم الأرجنتين الشهير ليونيل ميسي هدفين من بين الأهداف الخمسة من ركلتي جزاء.

كما هزمت أوروغواي ضيفتها كولومبيا بهدفين دون مقابل، سجلا قرب نهاية المباراة، لتضمن -تقريبا- التأهل على الأقل إلى الجولة الفاصلة في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لنهائيات كأس العالم.

من جهتها، حسمت الولايات المتحدة تأهلها لكأس العالم بالفوز على المكسيك بهدفين نظيفين في تصفيات أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي، وانتقل معها إلى النهائيات منتخب كوستاريكا الذي  تعادل مع مضيفته جامايكا بهدف لكل منهما، وقد ساعد تعادل هندوراس مع بنما بهدفين لكل منهما في تأهل الولايات المتحدة وكوستاريكا.

فرنسا كسرت النحس بفوزها على روسيا البيضاء بأربعة أهدف لهدفين (رويترز)

تصفيات أوروبا
على الصعيد الأوروبي ضمنت فرنسا التأهل للملحق الأوروبي على الأقل في تصفيات كأس العالم إثر فوزها (4-2) على روسيا البيضاء، في إطار منافسات المجموعة التاسعة  بالتصفيات الأوروبية، وقد كسرت بهذا الفوز النحس لكونه الفوز الأول لها بعد خمس مباريات ودية ورسمية فشلت خلالها في تحقيق أي فوز أو إحراز أي هدف.

ألمانيا بدورها اقتربت بشدة من التأهل للنهائيات بعد الفوز بثلاثية نظيفة على جزر الفارو، لتعزز بذلك صدارتها للمجموعة الثالثة بالتصفيات الأوروبية، في حين قاد المهاجم روبن فان بيرسي منتخب هولندا إلى التأهل للنهائيات بعدما سجل هدفي منتخب بلاده في مرمى أندورا ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

ورغم تعادل إنجلترا سلبيا في أوكرانيا، فإنها احتفظت بصدارة المجموعة الثامنة بالتصفيات الأوروبية لنهائيات كأس العالم، مع أن هذا التعادل سيعقد الموقف في مجموعتها ويشعل الصراع على صدارة المجموعة الثامنة.

كما حجزت إيطاليا مقعدها بجدارة في نهائيات كأس العالم بفضل فوزها الثمين 2-1 على ضيفها منتخب التشيك في إطار منافسات المجموعة الثانية بالتصفيات الأوروبية المؤهلة للنهائيات.

من جهته، أرجأ المنتخب الأيسلندي تأهل نظيره السويسري إلى النهائيات بعد تغلبه على ضيفه الألباني 2-1 أمس الثلاثاء في إطار منافسات المجموعة الخامسة التي شهدت أيضا فوزا ثمينا للمنتخب السويسري على مضيفه النرويجي بهدفين نظيفين، كما فازت سلوفينيا على مضيفتها قبرص بنتيجة مماثلة.

وانفرد منتخب البوسنة بصدارة مجموعته السابعة في تصفيات المونديال بعدما أفلت من كمين مضيفه السلوفاكي وفاز عليه بهدفين لهدف، في حين عزز المنتخب السويدي فرصه في المنافسة على إحدى بطاقات التأهل للنهائيات بعدما حقق فوزا غاليا على مضيفه منتخب كازاخستان بهدف دون مقابل.

وأفلتت الدنمارك من كمين أرمينيا وقفزت للمركز الثاني بمجموعتها الثانية بالتصفيات الأوروبية بعدما حققت فوزا صعبا ومتأخرا بهدف نظيف، في حين عزز منتخب تركيا آماله في المنافسة على بلوغ الملحق الأوروبي بعد فوزه الثمين على مضيفه الروماني بهدفين دون مقابل في إطار منافسات المجموعة الرابعة بالتصفيات.

وتغلبت ليتوانيا على ليشتنشتاين بثنائية نظيفة أمس الثلاثاء ضمن فعاليات المجموعة السابعة بالتصفيات الأوروبية، في الوقت الذي قهر فيه الدب الروسي ضيفه الإسرائيلي بثلاثة أهداف لهدف، مواصلا بذلك تقدمه بثبات نحو التأهل لنهائيات كأس العالم، في إطار منافسات المجموعة السادسة بالتصفيات.

واستعادت بلغاريا بدورها انتصاراتها واقتربت من الملحق الأوروبي في التصفيات بفوزها الثمين بهدفين لهدف على مضيفها المالطي أمس الثلاثاء ضمن منافسات المجموعة الثانية بالتصفيات الأوروبية المؤهلة للنهائيات.

كما انتعشت آمال منتخب فنلندا إثر تغلبه على مضيفه الجورجي بهدف نظيف أمس الثلاثاء في إطار منافسات المجموعة التاسعة بالتصفيات.

مصر تواصل مسيرتها الكاسحة في التصفيات بعدما هزمت غينيا 4-2 (رويترز)

تصفيات أفريقيا
على صعيد القارة الأفريقية واصل المنتخب المصري مسيرته الكاسحة بعدما سجل فوزه السادس دون هزيمة في التصفيات، متغلبا على ضيفه الغيني بأربعة أهداف لهدفين أمس الثلاثاء في الجولة السادسة والأخيرة من مباريات المجموعة السابعة.

كما أكدت الجزائر أحقيتها بصدارة مجموعتها بعدما اقتنصت فوزا معنويا بهدف نظيف على ضيفتها مالي في ختام الدور الثاني من المجموعة الثامنة للتصفيات الأفريقية المؤهلة للنهائيات.

تصفيات آسيا
أما في آسيا فقد تخطى منتخب الأردن مضيفه الأزبكستاني وفاز عليه بركلات الترجيح 9-8 ليواجه خامس أميركا الجنوبية على بطاقة التأهل لنهائيات كأس العالم. وكانت منتخبات أستراليا وإيران واليابان وكوريا الجنوبية تأهلت عن آسيا إلى النهائيات.

المصدر : وكالات