بلاتر مع أطفال فلسطينيين خلال افتتاح ملعب الشهيد جمال غانم في طولكرم بالضفة الغربية (الفرنسية)
افتتح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جوزيف بلاتر يوم الأحد منشآت كروية رياضية في الضفة الغربية التي يزورها للمرة الخامسة، ضمن جولة لأربعة أيام أخذته السبت إلى الأردن ويكملها في إسرائيل.
 
وقال بلاتر في كلمة له في جامعة النجاح الوطنية إن زيارته إلى الأراضي الفلسطينية هي "مهمة سياسية ودبلوماسية لإظهار معاناة الرياضة والرياضيين الفلسطينيين"، مضيفا أنه سيعمل "على حل هذه المعاناة خلال لقائه بالمسؤولين الإسرائيليين".

ووصل رئيس فيفا برفقه نائبه لغرب آسيا رئيس الاتحاد الأردني الأمير علي بن الحسين على متن مروحية من الأردن إلى مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية.

وافتتح بلاتر عقب وصوله مباشرة ملعب طولكرم الدولي، الذي سيحمل اسم اللاعب الفلسطيني جمال غانم الذي استشهد برصاص الجيش الإسرائيلي في الملعب ذاته خلال الانتفاضة الأولى.

وأضاف بلاتر حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) "أتحدث بقلب فلسطيني كما قال اللواء جبريل الرجوب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، إذا تعرض أي ملعب للتخريب والتدمير فواجب الفيفا أن يرمم ذلك الملعب".

واعتبر أن "روح كرة القدم أقوى من كل شيء"، مستشهدا بما حدث قبل أيام في البرازيل خلال بطولة كأس القارات، قائلا "كانت هناك مظاهرات وأعمال شغب وتخريب، ولكن في النهاية كرة القدم انتصرت على ذلك".

بلاتر (يمين) مع الرجوب (الفرنسية)

دكتوراه فخرية
واقترح بلاتر توجيه الدعوة لمحمد عساف الفنان الفلسطيني الفائز في مسابقة "محبوب العرب" للغناء في افتتاح فعاليات كأس العالم السنة المقبلة في البرازيل.

ودعا -خلال حفل تسلمه شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة النجاح الوطنية في نابلس- إلى وقف ما تفرضه إسرائيل من عراقيل وقيود على تنقل الرياضيين الفلسطينيين، مؤكدا أنه "سيحارب" هذه العراقيل.

وكان رئيس الاتحاد الفلسطيني الرجوب قال في حديث سابق إن زيارة بلاتر تأتي "بتفويض من مجلس فيفا للمساهمة في توفير التنقل الحر للرياضيين الفلسطينيين".

وافتتح رئيس فيفا أيضا أكاديمية كروية في مدينة البيرة في الضفة الغربية، بحضور رسمي كبير، ثم افتتح مقر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم في بلدة الرام القريبة من مدينة القدس. وبحسب ما أعلن الاتحاد الفلسطيني، فإن بلاتر سيفتتح أيضا قناة فضائية رياضية فلسطينية.

المصدر : وكالات