إيكلستون: من المحتمل لأسباب سياسية بحتة عدم إقامة سباق جائزة الهند الكبرى (غيتي إيميجز)

قال بيرني إيكلستون المسؤول عن الحقوق التجارية لبطولة العالم "فورمولا 1" للسيارات إن سباق جائزة الهند الكبرى قد يستبعد من جدول البطولة العام المقبل، في الوقت الذي تستعد فيه روسيا للمشاركة في السباق لأول مرة.

وقال إيكلستون على هامش سباق المجر "هل سيقام سباق الهند العام المقبل؟ من المحتمل لا". وردا على سؤال عن السبب الذي قد يقود لإلغاء السباق الذي يقام في نويدا الكبرى قرب نيودلهي، قال الملياردير البريطاني البالغ من العمر 82 عاما "لأسباب سياسية بحتة".

ويضع إيكلستون الذي يدير فورمولا 1 منذ عقود جدول البطولة ويقدمه عادة إلى الاتحاد الدولي للسيارات للمصادقة عليه في سبتمبر/أيلول.

وأمامه حاليا 22 سباقا يسعى كل منها لإيجاد مكان له في الجدول، بينما أبدت الفرق المشاركة في بطولة العالم رغبة قوية في أن يكون العدد الإجمالي للسباقات عشرين جولة.

وتستعد روسيا للمشاركة بأول سباق لها ضمن بطولة العالم سيقام في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود في نهاية العام المقبل. كما تستعد نيوجيرزي لاستضافة سباق آخر، ومن المقرر أن تعود النمسا لسباقات فورمولا 1 بعد غياب دام 11 عاما.

وفاز الألماني سيباستيان فيتل سائق رد بول وبطل العالم ثلاث مرات بالسباقين اللذين أقيما حتى الآن في الهند، لكن هناك عقبات بيروقراطية كبيرة يتعين على المنظمين تجاوزها، إضافة إلى مخاوف بشأن التمويل والضرائب المحلية المرتفعة.

وأصدرت شركة جايبي سبورتس إنترناشيونال المروجة لسباق الهند بيانا الشهر الماضي هاجمت فيه ما سمته "تكهنات وسائل الإعلام الخبيثة التي ليس لها أي أساس من الصحة" بشأن نسخة العام المقبل.

وقال متحدث باسم الشركة في البيان "اتفاقنا مع إدارة فورمولا 1 يقضي بإقامة سباقات على حلبة بوذا الدولية حتى 2015 ونحن ملتزمون تماما بهذا الاتفاق". وأضاف "لا يوجد أي سبب يدفعنا للتخلي عن تنظيم السباق ضمن فورمولا 1".

المصدر : رويترز