لاعب السودان مدثر الطيب كاريكا سجل هدف السودان الوحيد من ركلة جزاء (الفرنسية)
بدد منتخب غانا آمال مضيفه السودان عندما تغلب عليه الجمعة 3-1 ضمن الجولة الرابعة للتصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل التي شهدت أيضا تعادل ليبيا مع ضيفتها الكونغو الديمقراطية.

في المباراة الأولى ضمن المجموعة الرابعة، غالب منتخب "النجوم السوداء" النقص العددي في صفوفه وحقق فوزا ثمينا 3-1 على مضيفه السوداني وتقدم خطوة عملاقة في مشوار التأهل للمرحلة النهائية من التصفيات، إذ قفز إلى صدارة المجموعة برصيد تسع نقاط بفارق نقطتين أمام  نظيره الزامبي الذي يلتقي السبت منتخب ليسوتو في المباراة الثانية بهذه الجولة.

وتجمد رصيد منتخب "صقور الجديان" عند نقطة واحدة ليودع التصفيات رسميا بغض النظر عن نتيجة مباراتيه الباقيتين في المجموعة مع زامبيا وليسوتو.

وافتتحت غانا التسجيل عبر أسامواه جيان (20) ثم عادل السودان عبر  مدثر الطيب (30 من ركلة جزاء). وفي الشوط الثاني، أعاد جيان التقدم لغانا بتسجيل الهدف الثاني له وللفريق (56)، قبل أن يحرز علي سولاي مونتاري هدف الاطمئنان للضيوف (89).

تعادل جديد
وفي المباراة الثانية التي جرت في العاصمة الليبية طرابلس ضمن المجموعة التاسعة، عجز منتخب "فرسان المتوسط" عن تحقيق فوزه الثاني بعد ثلاثة تعادلات حتى الآن، واكتفى بتعادل جديد هو الثاني على التوالي بعد الأول أمام الكونغو الديمقراطية بالذات في الجولة الماضية في كينشاسا.

وعجزت ليبيا عن استغلال عاملي الأرض والجمهور لاستعادة الصدارة مؤقتا، إذ رفعت رصيدها إلى ست نقاط من أربع مباريات بالتساوي مع الكاميرون التي تحل ضيفة على توغو يوم الأحد.

وكانت ليبيا خسرت الصدارة في الجولة الماضية لصالح الكاميرون بعد تعادلها أمام مضيفتها الكونغو الديمقراطية، في حين فازت الأسود غير المروضة على توغو 2-1.

ويضم الدور الثاني للتصفيات عشر مجموعات تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تلعب ذهابا وإيابا بنظام الدوري ليتأهل بطل كل مجموعة إلى الدور الأخير الحاسم الذي يلعب من مباراتين حسب القرعة بنظام الذهاب والإياب، وتتأهل المنتخبات الخمسة الفائزة إلى كأس العالم.

مباريات السبت
المجموعة 1
بوتسوانا - إثيوبيا
أفريقيا الوسطى - جنوب أفريقيا

المجموعة 2
سيراليون - تونس
الرأس الأخضر - غينيا الاستوائية

المجموعة 3
غامبيا - ساحل العاج
المغرب - تنزانيا

المجموعة 4
زامبيا - ليسوتو

المجموعة 5
الغابون - الكونغو

المجموعة 10
أنغولا  - السنغال
أوغندا - ليبيريا

المصدر : وكالات