تأهل إيران وكوريا الجنوبية والملحق لأوزبكستان
آخر تحديث: 2013/6/18 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/6/18 الساعة 18:49 (مكة المكرمة) الموافق 1434/8/10 هـ

تأهل إيران وكوريا الجنوبية والملحق لأوزبكستان

منتخب إيران سيخوض نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه (رويترز)
التحقت إيران وكوريا الجنوبية باليابان وأستراليا إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل عام 2014، في حين ضمنت أوزبكستان المركز الثالث وتأهلت للملحق اليوم الثلاثاء في الجولة التاسعة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى ضمن الدور الرابع الحاسم من التصفيات الآسيوية.

وأكمل عقد المنتخبات الآسيوية الأربعة التي تتأهل مباشرة إلى النهائيات، إذ كان منتخب اليابان حسم تأهله قبل جولتين، وانضم إليه اليوم منتخب استراليا بعد فوزها على العراق 1-صفر في المجموعة الثانية.

وبفوزها في أولسان على مضيفتها كوريا الجنوبية, انتزعت إيران الصدارة منها بعدما رفعت رصيدها إلى 16 نقطة مقابل 14 لكوريا الجنوبية التي ضمنت تأهلها بفارق الأهداف أمام أوزبكستان التي هزمت ضيفتها قطر 5-1 بيد أن ذلك لم يكن كافيا لحجزها البطاقة المباشرة إلى المونديال وستخوض بالتالي الملحق الآسيوي أمام ثالث المجموعة الثانية الأردن أو عمان اللتان تلتقيان لاحقا في مباراة مصيرية.

في المباراة الأولى، قدمت كوريا الجنوبية عرضا رائعا حصلت فيه على فرص بالجملة من دون أن تتمكن من هز الشباك، لكن رضا جوشان خطف هدف الفوز لإيران بعد ساعة على انطلاق المباراة واضعا منتخب بلاده في النهائيات.

وهي المرة الرابعة التي يبلغ فيها منتخب إيران نهائيات كأس العالم، كما أنه التأهل الثامن على التوالي لكوريا الجنوبية التي تحتفظ بأفضل سجل آسيوي في المونديال حين بلغت الدور نصف النهائي قبل أن تخسر أمام ألمانيا وتحل رابعة في النسخة التي استضافتها مع اليابان عام 2002.

خماسية لأوزبكستان
وفي المباراة الثانية، افتتحت قطر التسجيل عبر إلياس عبد القادر (37)، ثم سجلت أوزبكستان اهدافها الخمسة عبر ناسيموف (60 و74) وزوتييف (72) وأخمدوف (88) وأوليغ بيك باكييف (90).

وربما شكل تقدم إيران على كوريا الجنوبية حافزا مهما أمام منتخب أوزبكستان للتهديف قدر الإمكان أمام قطر، لكن ذلك لم يسعفه لأنه كان بحاجة إلى هدف آخر لانتزاع بطاقة التأهل من كوريا الجنوبية (11-6 مقابل 13-7 لكوريا).

وحسب لوائح الفيفا، ينظر أولا إلى عدد النقاط، وفي حال التعادل يؤخذ بالاعتبار فارق الأهداف، ثم أكبر عدد من الأهداف المسجلة، وبعدها ينظر إلى نتائج المواجهات المباشرة.

وبعد الملحق الآسيوي، يخوض المتأهل من المنتخبين ملحقا آخر مع خامس تصفيات أميركا الجنوبية.

المصدر : وكالات