مورينيو ودع ملعب برنابيو بفوز معنوي بعد موسم مخيب في القلعة البيضاء (الفرنسية)
أنهى المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو مشواره مع فريقه ريال مدريد وصيف بطل الدوري الإسباني لكرة القدم بفوز على أوساسونا 4-2 مساء السبت على ملعب سانتياغو برنابيو في مدريد، في المرحلة الـ38 الأخيرة التي شهدت أيضا فوزا كبيرا لبرشلونة البطل على ضيفه مالقة 4-1، وعادل رقم ريال القياسي بمائة نقطة في صدارة الترتيب.
 
وترك مورينيو ريال مدريد بعد ثلاثة مواسم على رأس إدارته الفنية، كان آخرها خاليا من الألقاب الكبيرة، إذ اكتفى بلقب الكأس السوبر المحلية مطلع الموسم الحالي.

كما غادر النادي الملكي مثقلا بمشاكل مع أغلب العناصر الأساسية للفريق، وبدا ذلك جليا بعدم استدعائه المدافع البرتغالي بيبي وحارس المرمى إيكر كاسياس على الرغم من إصابة الحارس الأساسي دييغو لوبيز.

ودفع مورينيو بالحارس الرابع للفريق خيسوس فرنانديز تاركا الواعد أنطونيو أدان على مقاعد البدلاء. كما استبعد أبرز العناصر الأساسية للفريق على غرار البرتغالي الآخر كريستيانو رونالدو ومواطنه فابيو كوينتروا والألماني سامي خضيرة وسيرجيو راموس وتشابي ألونسو والبرازيلي ريكاردو كاكا ومواطنه مارسيلو والفرنسي رافايل فاران.

وحسم ريال مدريد الشوط الأول في صالحه بهدفين نظيفين سجلهما الأرجنتيني غونزالو هيغواين (35)، والغاني ميكايل إيسيان بضربة رأسية إثر ركلة ركنية (38). ورد أوساسونا بهدفين مطلع الشوط الثاني عبر روبرتو توريس (53) وألفارو سيخودو (63)، قبل أن تلعب خبرة النادي الملكي دورها في حسم النتيجة بهدفين للفرنسي كريم بنزيمة (69) وخوسيه ماريا كايخون (86).

وعزز ريال مدريد موقعه في المركز الثاني 85 نقطة بفارق 15 نقطة خلف غريمه التقليدي برشلونة المتوج باللقب والذي أكرم وفادة ضيفه مالقة 4-1، فيما تجمد رصيد أوساسونا عند 39 نقطة في المركز الخامس عشر.

وحسم الفريق الكاتالوني نتيجة المباراة في شوطها الأول بثلاثية سريعة لدافيد فيا (4) وفرانشيسك فابريغاس (14) ومارتن مونتويا (16)، قبل أن يعزز أندريس إينييستا بالرابع في الدقيقة 52، في حين سجل بدرو موراليس (56) الهدف الوحيد لمالقة الذي تجمد رصيده عند 57 نقطة في المركز السادس.

وخطف ريال سوسييداد بطاقة الدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا بفوزه الثمين على مضيفه ديبورتيفو لا كورونيا بهدف وحيد للفرنسي أنطوان غريزمان في الدقيقة 22، مستفيدا من خسارة منافسه الوحيد على البطاقة فالنسيا الذي خسر أمام مضيفه إشبيلية بثلاثة أهداف للأرجنتيني إيفر بانيغا (12) وروبرتو سولدادو (56 و89) مقابل رباعية لألفارو نيغريدو في الدقائق 40 و44 من ركلة جزاء و57 و61.

بقية النتائج
رايو فايكانو - أتلتيك بلباو 2-2
ريال سرقسطة - أتلتيكو مدريد 1-3
ليفانتي - ريال بيتيس 1-1
ريال مايوركا - بلد الوليد 4-2
سلتا فيغو - إسبانيول 1-صفر
غرناطة - خيتافي 2-صفر

الترتيب النهائي
1- برشلونة     100 نقطة من 38 مباراة
-------------------------
2- ريال مدريد  85 من 38
3- أتلتيكو       73 من 38
4- فالنسيا       65 من 38
5- سوسييداد    66 من 38

المصدر : وكالات