مالوش: فيفا يطبق برنامجا لتطوير الناشئين كونهم القطاع الأكبر من اللاعبين في العالم (الأوروبية)
كشف مسؤول في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن ثلاثمائة مليون لاعب كرة قدم يمارسون اللعبة عبر العالم، لا يشكل المحترفون منهم سوى 0.2% فقط.

وقال المستشار الفني بفيفا بلحسن مالوش في ندوة بدبي يوم السبت إن 80% من اللاعبين في العالم هم في قطاع الناشئين، وإن 99.8% من اللاعبين هواة.

وذكر التونسي مالوش أن الاتحاد الدولي للعبة يطبق برنامجا لتطوير الناشئين كونهم القطاع الأكبر من اللاعبين في العالم، مضيفا "على الأندية الرياضية والاتحادات تعزيز التعاون مع المدارس لاستقطابهم وتطوير أدائهم".

وجاءت تصريحات مالوش على هامش جلسات "الملتقى الدولي الثاني لأكاديميات كرة القدم" الذي تنظمه مدينة دبي الإماراتية، بمشاركة نخبة من الخبراء والأكاديميين الرياضيين.

وأضاف مستشار الفيفا أن فترة البراعم هي أساس أي لاعب كرة قدم قوي، لأن الاهتمام بها يضمن بلوغ اللاعب إلى قمة المستوى وإطالة مدة وجوده في الملاعب.

وذكر أن الاتحاد الدولي يتعاون مع الاتحادات المحلية منذ خمس سنوات لمنح المدراء الفنيين للاتحادات صلاحيات أوسع تشمل التفرغ لبرامج التطوير والتخطيط لجميع القطاعات وليس الفريق الأول فقط.

بطولات الناشئين
وفي السياق، أكد إياون لوبيسكو من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) على أهمية إقامة البطولات الخاصة للناشئين لمنحهم فرصة خوض أكبر عدد من المواجهات التنافسية في بلدان مختلفة بما ينعكس على عملية تطويرهم بشكل إيجابي.

وأضاف أن هذه العملية تقام بالتعاون مع فيفا، حيث تتأهل الفرق الحاصلة على المراكز الأولى في البطولة القارية إلى نهائيات كأس العالم، ضاربا مثال إسبانيا التي فازت ببطولة أمم أوروبا لأقل من 19 عاما ست مرات في آخر عشر سنوات، مما كان له أثر إيجابي على المنتخب الأول الذي توج بالمونديال وأمم أوروبا مرتين.

ومن المقرر أن يختتم الملتقى فعالياته مساء الأحد بندوة للأسطورة الأرجنتيني دييغو مارادونا، سيتحدث فيها عن رؤيته لتطوير اللاعبين الناشئين.

المصدر : الألمانية