شعلان (يمين) متلقيا التهنئة من مدربه أوتاكي (الفرنسية)
خط المصري عبد الرحمن أحمد شعلان اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ رياضة "السومو" عندما أصبح أول مصارع في اللعبة من أفريقيا والعالم العربي يحصل على ترقية اليوم الأربعاء، ببلوغه ثاني أعلى ترتيب في اللعبة.

ورفع اتحاد السومو الياباني شعلان -(21 عاما) الملقب في الحلبة بـ"أوسوناراشي" (عاصفة الرمال الهوجاء)- إلى درجة "جيوريو" المؤلفة من مصارعين مصنفين بين المركزين 43 و70، علما أنه فاز في آخر دورة خاضها في طوكيو الشهر الحالي بكل مبارياته السبع.

واستهل المصري -الذي يبلغ طوله 189 سنتمترا ووزنه 145 كيلوغراما- مشاركته في مارس/آذار 2012، وخسر ست مباريات فقط من أصل 49 خاضها في سبع دورات، لكن المهمة ستكون أصعب الآن على "أوسوناراشي"، حيث يخوض المصارعون في أول درجتين 15 مباراة على الأقل في كل دورة.

ويعتبر شعلان واحدا من الأجانب القلائل الذين يلعبون السومو، ومن أوائل المتنافسين المسلمين، وهو لا يتناول أضلع الخنزير المقلي التي يعشقها ملايين اليابانيين ولا يشرب الجعة ونبيذ الساكي، علما بأن لاعبي السومو يعتمدون على هذه الحمية بالذات كي يحافظوا على حجمهم الضخم.

وقد أكد شعلان أنه سيصوم مجددا في شهر رمضان الذي يتزامن مع دورة في يوليو/تموز، قائلا "سأكون على ما يرام، تمكنني السيطرة على ذلك"، مع العلم أنه أكد سابقا قدرته على التدرب أربع ساعات على الأقل في النهار خلال شهر رمضان.

"يوكوزونا" البطل العظيم في السومو (الفرنسية)

نظام غذائي
ووعد مدرب شعلان -وهو مصارع سابق يلقب بأوتاكي- بأن يحافظ على لياقة تلميذه البدنية. وقد استبدل النظام الغذائي المتبع باليايان بآخر هو عبارة عن عصيدة من اللحم والخضار والسمك، تسمى "شانكونابي" ويتناولها المصارع يوميا.

ينتمي شعلان لواحد من أربعين فريق سومو، وموقعه بين السبعين الأوائل الذي يعرف بـ"سيكيتوري"، وهو ترتيب يتيح له غرفة خاصة بعد أن تشارك سابقا غرفته مع عدة مصارعين.

شعلان -المنحدر من الجيزة والذي يحلم بأن يصبح "يوكوزونا" أو بطلا عظيما في السومو- وصل إلى مستوى الاحترافية بعد فوزه بميدالية برونزية في بطولة السومو العالمية للمبتدئين سنة 2008 وبميدالية برونزية في دورة العام 2010.

شعلان -ذو الساقين الشبيهتين بجذعي شجرة والوزن الذي يوازي وزن رجلين متوسطي الحجم- يقول إن حبه للسومو بدأ منذ كان عمره 15 سنة عندما دعاه أحد أصدقائه إلى جلسة تدريبية، وهو يتمنى "أن يفهم العالم السومو".

المصدر : الفرنسية