لدى البرازيل حاليا أربع طائرات حربية دون طيار (الأوروبية)
أعلنت البرازيل يوم الثلاثاء نشر طائرات دون طيار لمراقبة مجالها الجوي في مدينتي برازيليا وريو دي جانيرو خلال حفلي افتتاح وختام بطولة كأس القارات التي ستقام على ستة ملاعب من 15 يونيو/حزيران المقبل حتى الثلاثين منه.
 
وقال مدير مركز العمليات الجوية في الطيران الحربي البرازيلي ماريو خورداو لموقع إخباري محلي "سنستخدم طائرات دون طيار لمراقبة الملاعب بأمان ودون التدخل في حركة الطيران أثناء المباريات"، علما بأن للبرازيل حاليا أربع  طائرات حربية دون طيار، وهي إسرائيلية الصنع.

ومن المقرر أن تحلق الطائرات على ارتفاع يتراوح بين ألفين إلى خمسة آلاف متر فوق المناطق المحيطة بالملعب الوطني لبرازيليا الذي سيستضيف المباراة الافتتاحية، وملعب ماراكانا في ريو دي جانيرو مسرح النهائي.

وقال المسؤول عن نشر الطائرات دون طيار دونالدو غرامكوف إن "الجماهير لن تشعر بأي خوف أو خطر حين تطير فوق الملاعب"، موضحا أن الطائرات تحتوي على كاميرات وأجهزة استشعار قادرة على نقل معلومات ستسمح بمراقبة الملاعب والمناطق المحيطة بها أيضا.

روسيف: أثق تماما في أن البرازيل ستسطع داخل الملعب وخارجه (رويترز)

تحضير جيد
في سياق متصل، أكدت رئيسة البرازيل ديلما روسيف أن الملاعب الستة التي ستستضيف كأس القارات أصبحت جاهزة بالفعل، وأنها تمثل تحضيرا جيدا لبطولة كأس العالم 2014 بالبرازيل.

وأوضحت في البرنامج الإذاعي الأسبوعي "إفطار مع الرئيس" أنها "انبهرت بجمال وحداثة المنشآت الرياضية الجديدة"، مؤكدة أن "لبلدنا القدرة على تقديم أفضل بطولة كأس عالم في التاريخ".

ورغم تأخر البرازيل في إنهاء تشييد الملاعب الستة، والذي كان مقررا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أكدت روسيف أن "كل من ساهم في بناء الملاعب أثبت قدرة البرازيل على قبول التحديات وتنفيذ الالتزامات الموكلة إليها".

وأشارت روسيف إلى أن الملاعب الجديدة تتميز بالتقنيات الحديثة، مثل استخدام الطاقة الشمسية وأنظمة صرف مياه الأمطار من أرضية الملعب وآليات الإضاءة الطبيعية.

وأضافت "أثق تماما في أن البرازيل ستسطع داخل الملعب وخارجه.. سنظهر للجميع أننا بلد آمن وسعيد.. كل من سيزورنا سيجد الحفاوة وسيرغب في العودة العام المقبل".

المصدر : الألمانية