الشيخ سلمان عضو باللجنة التنفيذية للفيفا
آخر تحديث: 2013/5/2 الساعة 09:41 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/2 الساعة 09:41 (مكة المكرمة) الموافق 1434/6/22 هـ

الشيخ سلمان عضو باللجنة التنفيذية للفيفا

الشيخ سلمان حصل على 28 صوتا من إجمالي 46 صوتا بانتخابات عضوية اللجنة التنفيذية للفيفا (الفرنسية)

انتخب البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة -الفائز أيضا برئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم- لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بعدما تفوق على منافسه القطري حسن الذوادي في تصويت جرى بماليزيا اليوم الخميس.

وحصل الشيخ سلمان على 28 صوتا من إجمالي 46 صوتا ليضمن مقعدا لفترة أربع سنوات في اللجنة ذات النفوذ الواسع في اتخاذ القرارات بالفيفا، في حين حصل الذوادي على 18 صوتا.

وكان الشيخ سلمان قد فشل بفارق ضئيل عام 2009 في الانتخابات لعضوية هذه اللجنة أمام القطري محمد بن همام رئيس الاتحاد الآسيوي السابق.

الاتحاد الآسيوي
من جهة أخرى -وفي وقت سابق اليوم- انتخب الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان أيضا ليكون رئيسا للاتحاد لمدة عامين بعد تفوقه في منافسة ثلاثية.

وحسم الشيخ سلمان المنافسة من الجولة الأولى بحصوله على 33 صوتا من أصل 46 صوتا لهم حق التصويت في الجمعية العمومية للاتحاد في ماليزيا، متفوقا على المرشح الإماراتي يوسف السركال الذي حصل على ستة أصوات والتايلندي وراوي ماكودي الذي حصل على سبعة أصوات. وكان المرشح السعودي حافظ المدلج قد انسحب من الانتخابات يوم الثلاثاء الماضي.

وسيخلف الشيخ سلمان الرئيس السابق القطري محمد بن همام الذي عاقبه الاتحاد الدولي لكرة القدم بالإيقاف مدى الحياة في 2011.

ومر الاتحاد الآسيوي بفترة من الاضطراب بعدها تولى الصيني تشانغ جيلونغ رئاسته بشكل مؤقت وسط فضائح تلاعب بالنتائج وفساد في العديد من الاتحادات الأعضاء.

وقال سلمان، في كلمة له أمام الجمعية العمومية غير العادية بعيد انتخابه "اليوم أنا فخور وسعيد لانضمامي إلى أسرة كرة القدم الآسيوية".

وأضاف "سئلت في الماضي لماذا أخوض الانتخابات مجددا؟ قلت لأنني لم أكمل مهمتي، فمهمتي هي إعادة توحيد الاتحاد الآسيوي، والآن أبدأ المهمة رئيسا لهذا الاتحاد".

وسلمان بن إبراهيم هو أحد أفراد العائلة الحاكمة في مملكة البحرين، من مواليد الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 1965، وحاصل على إجازة في الأدب الإنجليزي والتاريخ من جامعة البحرين عام 1992، وهو متزوج وأب لابنتين وولد.

شغل الشيخ سلمان عدة مناصب دولية وقارية، أبرزها منصبه في لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم، ونائب رئيس لجنة الانضباط في مسابقة كرة القدم ضمن دورة الألعاب الأولمبية في بكين 2008، فضلا عن دوره في لجنة الانضباط بالفيفا خلال بطولات عدة لكأس العالم وكأس العالم للأندية وبطولات العالم للكرة الشاطئية.

المصدر : وكالات

التعليقات