هدف قاتل يتوج تشلسي بالدوري الأوروبي
آخر تحديث: 2013/5/16 الساعة 03:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/5/16 الساعة 03:05 (مكة المكرمة) الموافق 1434/7/7 هـ

هدف قاتل يتوج تشلسي بالدوري الأوروبي

 اللقب هو الأول لتشلسي في المسابقة والـ11 للأندية الإنجليزية (الفرنسية)
قاد الصربي برانيسلاف إيفانوفيتش فريقه تشلسي الإنجليزي إلى التتويج بلقب مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم بتسجيله هدفا قاتلا في مرمى بنفيكا البرتغالي في اللحظات الأخيرة من المباراة التي انتهت بنتيجة 2-1 مساء الأربعاء على ملعب "أمستردام أرينا" في هولندا.

أمام 53 ألف متفرج، افتتح الإسباني فرناندو توريس التسجيل للـ"بلوز" (59) ثم عادل الباراغوي أوسكار كاردوزو لبنفيكا (68 من ركلة جزاء) ثم خطف إيفانوفيتش هدف الفوز القاتل في الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع (90+3).

وبات الفريق اللندني -الذي فقد لقب دوري الأبطال المتوج به الموسم الماضي للمرة الأولى في تاريخه- أول فريق يتوج بالمسابقة القارية العريقة (أو كأس الأندية الأوروبية البطلة سابقا) ثم يتبعه في الموسم التالي بلقب الدوري الأوروبي (أو كأس الاتحاد الأوروبي سابقا).

كما أصبح تشلسي -الذي اكتفى محليا بالصراع على التأهل إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل بعد خروجه من الدور الأول لدوري الأبطال- رابع فريق فقط يتوج بالألقاب الأوروبية الثلاثة بعد يوفنتوس الإيطالي وأياكس أمستردام الهولندي وبايرن ميونيخ الألماني. كما أنه اللقب الأول لتشلسي في المسابقة والـ11 للأندية الإنجليزية.

بينيتز أصبح ثاني مدرب يحقق لقب الدوري الأوروبي مرتين مع فريقين مختلفين (الفرنسية)

رد الاعتبار
ورد المدرب الإسباني رافايل بينيتز الاعتبار لنفسه عندما أضاف لقبا قاريا جديدا إلى سجله بعد لقب المسابقة عام 2004 مع فالنسيا الإسباني، ودوري أبطال أوروبا عام 2005 مع ليفربول الإنجليزي، وأصبح ثاني مدرب يحقق لقب الدوري الأوروبي مرتين مع فريقين مختلفين بعد الإيطالي جوفاني تراباتوني.

وكان بينيتز خلف مؤقتا حتى نهاية الموسم الحالي الإيطالي روبرتو دي ماتيو المقال من منصبه رغم تتويجه باللقبين القاري وكأس الاتحاد.

ولم يظهر الفريق اللندني، الذي غاب عن صفوفه قائده جون تيري ونجمه البلجيكي إيدين هازار بسبب الإصابة، بمستوى جيد، خصوصا في الشوط الأول حيث كادت شباكه تهتز أكثر من مرة، لكن أداءه تحسن نسبيا في الشوط الثاني واستطاع لاعبوه بفضل خبرتهم الكبيرة قاريا اقتناص هدفي الفوز.

في المقابل، خسر بنفيكا لقبين في مدى أربعة أيام وبالطريقة نفسها، بعدما خسر أمام غريمه التقليدي بورتو 1-2 وفي الوقت بدل الضائع السبت الماضي في الجولة قبل الأخيرة من الدوري المحلي فتنازل عن الصدارة لمصلحة الأخير بفارق نقطة واحدة.

وبالنتيجة والطريقة نفسها خسر أمام تشلسي، وفشل في تكرار إنجازه على ملعب أمستردام عندما توج بلقب دوري أبطال أوروبا عام 1962 على حساب ريال مدريد.

المصدر : وكالات

التعليقات