المنتخب الأردني ارتقى إلى المركز الثاني بالمجموعة رافعا رصيده إلى سبع نقاط (الفرنسية)
أنعش منتخب الأردن لكرة القدم أمله بالمنافسة على إحدى بطاقتي التأهل المباشر، أو خوض الملحق في التصفيات الآسيوية المؤهلة لمونديال 2014 بالبرازيل بفوزه الثمين على ضيفه الياباني 2-1 اليوم الثلاثاء في عمان بالجولة السابعة من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الرابع والحاسم.

وسجل خليل بني عطية (45+1) وأحمد هايل (61) هدفي الأردن، وشينجي كاغاوا (69) هدف اليابان.

وقدم المنتخب الأردني عرضا قويا وأهدر فرصا عدة، ثم تقدم بهدفين، الأول عبر بني عطية في الوقت بدل الضائع من ركنية مركزة نفذها عامر ذيب وارتقى لها الأول ووضع الكرة بالزاوية اليسرى لمرمى إيجي كاواشيما.

وفي الشوط الثاني، خطف أحمد هايل الكرة في منتصف الملعب وقام بمجهود فردي رائع على الطريقة الإنجليزية وسار بها في الجهة اليمنى ثم تخلص من مدافعين اثنين قبل أن يسقط الحارس إيجي كاواشيما ويدفع بها في المرمى (61).

وبحثت اليابان التي فازت ذهابا على منتخب الملقب بـ"النشامى" 6-صفر، عن ضمان التأهل إلى النهائيات مبكرا وضغطت بالشوط الثاني على مرمى الحارس عامر شفيع، وكانت على وشك إعادة الأمور إلى نقطة البداية في دقائق قليلة.

ففي الدقيقة 69، تلقى شينجي كاغاوا كرة خلف المدافعين، وتابعها بحرية تامة ومن دون أي رقابة على يمين الحارس.

وبعد أقل من دقيقتين، تعرض إتسوتو أوتشيدا لعرقلة من البديل عبد الله ذيب فاحتسب الحكم الإيراني علي رضا فاغاني ركلة جزاء انبرى لها ياسوهيتو إيندو باتجاه الزاوية اليسرى من المرمى، لكن شفيع ارتمى عليها ببراعة وحولها إلى ركنية واستحق في نهاية المباراة جائزة أفضل لاعب.

وأجل الأردن بالتالي تأهل اليابان رسميا إلى النهائيات، إذ كانت تحتاج إلى نقطة واحدة لانتزاع أولى البطاقات إلى البرازيل، فألحق بها الخسارة الأولى في التصفيات وجمد رصيدها عند 13 نقطة من ست مباريات.

وارتقى المنتخب الأردني بدوره للمركز الثاني بالمجموعة رافعا رصيده لسبع نقاط من ست مباريات، وتأتي أستراليا ثالثة ولها ست نقاط (من خمس مباريات) بفارق الأهداف أمام عُمان (خاضت ست مباريات أيضا) وتراجع العراق إلى المركز الأخير وله خمس نقاط من خمس مباريات.

وكانت عُمان أهدرت فوزا ثمينا على مضيفتها أستراليا في سيدني اليوم أيضا، وعادت بتعادل 2-2 بعد أن كانت متقدمة 2-صفر.

ويتأهل الأول والثاني من المجموعة مباشرة إلى النهائيات، على أن يلتقي صاحب المركز الثالث مع ثالث المجموعة الأولى ذهابا وإيابا في ملحق آسيوي، ويعبر المتأهل فيه إلى خوض ملحق آخر من مباراتين أيضا مع خامس أميركا الجنوبية.

المصدر : الفرنسية