منتخب ليبيا انفرد بوصافة مجموعته التاسعة التي يتصدرها زملاء صامويل إيتو (غيتي/الفرنسية-أرشيف)
انقاد منتخب السودان الأحد إلى هزيمة ثقيلة أمام مضيفه الغاني برباعية نظيفة، في حين عاد منتخب ليبيا بتعادل سلبي ثمين من أرض الكونغو الديمقراطية في الجولة الثالثة من تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل.
 
فعلى ملعب "بابا يارا" في كوماسي -وضمن المجموعة الرابعة- سجل أساموا جيان (19) ومبارك وأكاسو (38) وعبد المجيد واريس (79) وإيمانويل أغيينانغ بادو (84) أهداف فريق "النجوم السود" في مرمى صقور الجديان.

وكان منتخب ليسوتو تعادل مع نظيره الزامبي 1-1 في ماسيرو ضمن المجموعة ذاتها، لتتصدر زامبيا الترتيب برصيد سبع نقاط بفارق نقطة واحدة أمام غانا وخمس نقاط أمام ليسوتو الثالثة، في حين يحتل السودان المركز الأخير برصيد نقطة واحدة من تعادل سلبي مع ليسوتو وخسارتين أمام غانا وزامبيا.

ويذكر أن السودان جرد -بقرار من اللجنة التأديبية في الاتحاد الدولي (الفيفا)- من النقاط الثلاث التي حصل عليها من مباراته مع زامبيا في الجولة الأولى، وتم تغريمه بمبلغ 6430 دولارا أميركيا، وذلك بسبب إشراكه لاعبا غير مؤهل.

وكان المنتخب السوداني استهل مشواره في المجموعة بالفوز على ضيفه الزامبي 2-صفر في الثاني من يونيو/حزيران الماضي، لكن اللجنة التأديبية في الفيفا جردته من النقاط الثلاث، واعتبرت زامبيا فائزة 2-صفر لأنه أشرك لاعب الوسط سيف علي الدين مساوي، رغم أنه كان غير مؤهل للقاء لأنه نال إنذارين وطرد خلال مواجهة المنتخبين في الدور ربع النهائي من كأس أمم أفريقيا 2012 (فازت زامبيا 3-صفر).

تعادل ليبيا
وفي المباراة الثانية ضمن المجموعة التاسعة، اكتفى منتخب الكونغو الديمقراطية بتعادل سلبي مع نظيره الليبي في كينشاسا. وكانت الكاميرون تغلبت على توغو 2-1 يوم السبت في افتتاح الجولة، ليتصدر أسود الكاميرون المجموعة برصيد ست نقاط مقابل خمس لليبيا وأربع للكونغو الديمقراطية، ونقطة واحدة لتوغو.

وفي المجموعة الثانية، حقق منتخب غينيا الاستوائية فوزا صعبا على منتخب جزر الرأس الأخضر 4-3 على الملعب الجديد في العاصمة مالابو. وسجل إيميليو نسوي (3 و17 من ركلة جزاء و76) وكلاوديني راموس (88) أهداف المضيف ودجانيني (5 و85) ولويس كارلوس بلاتيني (19) أهداف الضيوف.

وكانت تونس حققت فوزا صعبا على ضيفتها سيراليون 2-1 يوم السبت في تونس ضمن المجموعة ذاتها، ليتصدر نسور قرطاج المجموعة برصيد تسع نقاط بفارق خمس نقاط أمام غينيا الاستوائية وسيراليون، في حين يحتل منتخب الرأس الأخضر المركز الأخير من دون رصيد.
 
وفي المجموعة العاشرة، فاز منتخب ليبيريا على نظيره الأوغندي على ملعب "صامويل مانيون دوي سبورتس" في باينسفيل بثنائية نظيفة سجلها باتريك وليه (36) وأنطوني لافور (50).

وكان المنتخب السنغالي تعادل مع نظيره الأنغولي 1-1 يوم السبت في المجموعة ذاتها، ليتصدر "أسود التيرانغا" المجموعة برصيد خمس نقاط، بفارق نقطة واحدة أمام ليبيريا ونقطتين أمام أنغولا وثلاث نقاط أمام أوغندا.

المصدر : وكالات