حياتو استلم منصب رئاسة كاف للمرة الأولى عام 1988 (الفرنسية)
انتخب الكاميروني عيسى حياتو المرشح الوحيد لخلافة نفسه رئيسا للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) لولاية سابعة، وذلك خلال انعقاد الجمعية العمومية الـ35 للاتحاد اليوم في مراكش بحضور رئيسي الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) والأوروبي (يويفا) السويسري جوزف بلاتر والفرنسي ميشال بلاتيني.

وكان حياتو (66 عاما) -الذي تدرجت في عهده مشاركة منتخبات أفريقيا بالمونديال من اثنين إلى خمسة- استلم المنصب للمرة الأولى عام 1988 حين انتخب خلال جمعية عمومية أقيمت في المغرب بالذات، وسبق أن وعد بأن تكون الولاية السابعة التي تنتهي عام 2017، الأخيرة له.

وقال في ختام كأس أمم أفريقيا الأخيرة في جنوب أفريقيا "لا يوجد تحديد لعدد ولايات الرئيس، والمانع الوحيد هو بلوغ سن السبعين وأنا الآن في الـ66، أستطيع أن أترشح وهذه المرة ستكون الأخيرة، ولن نغير القواعد والقوانين".

وأضاف حياتو بعد تلقي التهنئة من بلاتر وبلاتيني "كنت أريد ترك المنصب، لكن فريقي أرغمني على البقاء، مشيرا إلى أن أمامه في الفترة المقبلة تحديين هما "رفع مستوى كرة القدم الأفريقية ومحاربة العقليات السيئة" التي تستهدف الكاف برمته عندما يقصر حكم في واجباته.

وكان الرئيس السابق لاتحاد اللعبة في ساحل العاج جاك آنوما ينوي ترشيح نفسه، لكنه لم يستطع القيام بذلك بعد تعديل تم اعتماده في سبتمبر/ أيلول يقصر الترشيح على الأعضاء الحاليين أو السابقين للجنة التنفيذية، وقد رأى البعض في هذا التعديل قطعا للطريق على مرشح لا يملك كثيرا من حظوظ الفوز بمنصب الرئيس.

يُذكر أن السنوات الأخيرة شهدت بعض التقلبات في مسيرة حياتو بعد تراجع فيفا نهاية 2011 عن تعيينه رئيسا للجنة المنظمة لمسابقة كرة القدم بالأولمبياد ومشرفا على مشروع الهدف. كما اتهم بالحصول على رشى من شركة للتسويق وتعرض للتوبيخ من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.

وكانت الجمعية العمومية شهدت أيضا فوز الجزائري محمد روراوة والسوداني مجدي شمس الدين بعضوية اللجنة التنفيذية للكاف دون منافسة أيضا عن منطقتي شمال أفريقيا ووسط وشرق أفريقيا على التوالي.

المصدر : وكالات