الإماراتي حبيب الفردان (يمين) محتفلا بهدف الفوز (الفرنسية)
استهل منتخب الإمارات بطل الخليج مشواره في تصفيات كأس أمم آسيا 2015 المقررة في أستراليا بفوز ثمين على مضيفه الفيتنامي 2-1، في حين اكتسح منتخب إيران ضيفه اللبناني بخماسية نظيفة، وفازت الكويت على مضيفتها تايلند 3-1، وتعادلت أوزبكستان مع هونغ كونغ سلبيا ضمن الجولة الأولى للتصفيات.

ضمن المجموعة الخامسة، على ملعب ماي دينه في هانوي سجل أحمد خليل (8 من ركلة جزاء) ثم عادل كوك أنه هيونه (60) قبل أن يخطف حبيب الفردان (67) هدف الفوز للإمارات.

وفي المجموعة ذاتها، تعادلت أوزبكستان مع هونغ كونغ صفر-صفر لتتصدر الإمارات المجموعة برصيد ثلاث نقاط بفارق نقطتين أمام أوزبكستان وهونغ كونغ، في حين قبعت فيتنام في المركز الأخير من دون رصيد.

وتستضيف الإمارات نظيرها الأوزبكي في الـ22 من الشهر المقبل في الجولة الثانية في أبو ظبي، في حين تلتقي هونغ كونغ ضيفتها فيتنام في اليوم ذاته.

جواد نيكونام (يمين) سجل ثلاثية بمرمى لبنان (الفرنسية)

خماسية لإيران
وفي المجموعة الثانية، على ملعب أزادي في طهران سجل خماسية منتخب إيران بمرمى لبنان غوشانجاد (25 و62) وجواد نيكونام (45 و61 من ركلة جزاء و80).

وكانت الكويت حاملة اللقب عام 1980 فازت على مضيفتها تايلند 3-1 اليوم أيضا في المجموعة ذاتها، لتتصدر إيران ترتيب المجموعة بعد الجولة الأولى برصيد ثلاث نقاط بفارق الأهداف أمام الكويت، وبقي لبنان وتايلند من دون رصيد.

وتقام الجولة الثانية في الـ22 من الشهر المقبل، فيلعب لبنان مع تايلند، وتلتقي الكويت بإيران.

يذكر أن لبنان كان تغلب على إيران 1-صفر في سبتمبر/أيلول الماضي ضمن منافسات الدور الرابع الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل.

ويتأهل الأول والثاني إلى النهائيات مباشرة، فضلا عن صاحب أفضل مركز ثالث في المجموعات الخمس. وتنضم الفرق الـ11 المتأهلة إلى أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في النسخة الماضية، وهي اليابان حاملة اللقب وأستراليا الوصيفة وصاحبة الضيافة وكوريا الجنوبية الثالثة، فضلا عن كوريا الشمالية بطلة كأس التحدي عام 2012، وبطل كأس التحدي المقررة عام 2014.

وكانت اليابان توجت بطلة للنسخة الأخيرة التي أقيمت في قطر مطلع عام 2011 بفوزها على أستراليا في المباراة النهائية.

المصدر : وكالات