مالي تجهض حلم جنوب أفريقيا

Mali's captain Seydou Keita (12) celebrates with his teammates following their victory over South Africa during their African Cup of Nations (AFCON 2013) quarter-final soccer match at the Moses Mabhida stadium in Durban, February 2, 2013. REUTERS/Rogan Ward (SOUTH AFRICA - Tags: SPORT SOCCER)
undefined
عاند الحظ منتخب جنوب أفريقيا وابتسم لمنتخب مالي الذي لحق بنظيره الغاني إلى نصف النهائي بعد فوزه بركلات الترجيح على "بافانا بافانا" 3-1 إثر تعادلهما 1-1 السبت في دور الثمانية من نهائيات كأس أمم أفريقيا الـ29 التي تستضيفها جنوب أفريقيا حتى العاشر من الشهر الحالي.

وبلغت مالي المربع الذهبي للمرة الثانية على التوالي، وساهم الحارس سوماليا دياكيتيه -الذي حل بديلا لمامادو ساماسا الموقوف- في قيادتها لدور الأربعة عندما صد ركلتين ترجيحيتين.

وتأهلت غانا في وقت سابق السبت أيضا على حساب الرأس الأخضر 2-صفر في افتتاح مباريات ربع النهائي على ملعب نيلسون مانديلا باي في بورت إليزابيث.

وحققت مالي التي تشارك للمرة الثامنة في النهائيات أفضل نتيجة لها في مركز الوصافة (1972) وحلت ثالثة في النسخة الماضية (2012) ورابعة عام 2004 في تونس. أما جنوب أفريقيا التي شاركت في النهائيات للمرة الثامنة منذ رفع الحظر بعد إنهاء نظام التمييز العنصري، فقد أحرزت اللقب في مشاركتها الأولى على أرضها عام 1996، وحلت وصيفة في النسخة التالية (1998)، وثالثة في النسخة التي تلتها (2000).

مشوار متوسط
ولم يقدم المنتخبان في الدور الأول ما يوحي بأنهما من بين المرشحين لا على صعيد الأداء ولا على مستوى النتائج، فتعادلت "بافانا بافانا" في المباراة الأولى مع الرأس الأخضر سلبيا، وفازت في الثانية على أنغولا 2-صفر، وتعادلت في الثالثة مع المغرب 2-2 وتأهلت بصعوبة وكادت تكون أول دولة مضيفة تخرج من الدور الأول منذ خروج تونس عام 1994.

من جانبها، لم تكن مالي بصورة صاحب المركز الثالث قبل عام في الغابون وغينيا الاستوائية على حساب غانا، فخسرت أمام الأخيرة صفر-1 في الجولة الثانية بعد أن تغلبت على النيجر 1-صفر حامت حولها شكوك كبيرة، ثم تعادلت سلبا مع الكونغو الديمقراطية في الثالثة.

على ملعب "موزيس مابيدا" الذي لم تخسر عليه جنوب افريقيا منذ افتتاحه عام 2009، افتتح صاحب الأرض التسجيل عبر ثوسو فالا (31). وفي الشوط الثاني عادلت مالي عبر سيدو كيتا (57).

واحتكم الفريقان إلى وقت إضافي هو الأول في الدورة الحالية قبل اللجوء إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت لفريق المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون الذي سيلاقي في نصف النهائي الفائز من مباراة نيجيريا وساحل العاج التي تجري اليوم الأحد في راستنبرغ.

المصدر : وكالات