الجزائر ستواجه بلجيكا في أول مبارياتها بالمونديال (الفرنسية)
أوقعت قرعة كأس العالم لكرة القدم 2014 في البرازيل -التي سحبت اليوم- منتخب الجزائر -ممثل العرب الوحيد- بالمجموعة الثامنة، حيث سيواجه في مبارته الأولى بلجيكا ثم روسيا في الثانية وكوريا الجنوبية في الثالثة.
 
وستخوض البرازيل الدولة المضيفة المباراة الافتتاحية ضد كرواتيا في مدينة ساو باولو في 12 يونيو/حزيران المقبل بموجب القرعة التي سحبت اليوم الجمعة في منتجع كوستا دو ساويبي الساحلي الواقع في شمالي شرقي البرازيل.

ولم ترحم القرعة منتخبي إيطاليا بطلة العالم أربع مرات، وألمانيا التي رفعت الكأس ثلاث مرات، إذ جاء الأول في المجموعة الرابعة مع أورغواي بطلة العالم مرتين وإنجلترا حاملة اللقب مرة واحدة، في حين أكملت كوستاريكا المجموعة.

ويمني منتخب "الأزوري" النفس بمحو خيبة المونديال الأخير حين خرج من الباب الضيق من الدور الأول ليفقد لقبه. لكن المنتخب الإيطالي أظهر قدرات كبيرة خلال كأس أمم أوروبا الأخيرة حيث تخطى نظيره الألماني قبل أن يسقط في النهائي أمام إسبانيا.

القرعة أقيمت في منتجع كوستا دو ساويبي الساحلي الواقع في شمالي شرقي البرازيل (الفرنسية)

مجموعة الموت
أما ألمانيا فستواجه البرتغال -بقيادة نجمها كريستيانو رونالدو- علما بأن المنتخبين التقيا في كأس أمم أوروبا الأخيرة وأسفرت المباراة عن فوز ""المانشافت" 1-صفر سجله ماريو غوميز.

وستكمل غانا والولايات المتحدة هذه المجموعة، علما بأن مدرب الأخيرة هو الألماني يورغن كلينسمان الذي أشرف على منتخب ألمانيا عندما حل ثالثا في المونديال الذي استضافه على أرضه عام 2006 وترك منصبه منذ وقتها إلى يواكيم لوف.

ويتجدد اللقاء بين ألمانيا وغانا بعد أن كانا في المجموعة ذاتها في جنوب أفريقيا قبل أربع سنوات (1-صفر)، وهي مناسبة خاصة أيضا لمواجهة الشقيقين جيروم وكيفن برينس بواتنغ حيث يدافع الأول عن ألوان ألمانيا، والثاني عن بلاده الأصلية.

وكانت غانا أحد ثلاثة منتخبات أفريقية نجحت في بلوغ ربع النهائي بعد الكاميرون عام 1990 والسنغال عام 2002، لكنها خسرت أمام أورغواي بركلات الترجيح في جنوب أفريقيا.

إسبانيا / هولندا
ولن تكون مهمة إسبانيا حاملة اللقب سهلة أيضا، لأنها ستواجه في مباراتها الأولى هولندا وصيفتها قبل أربع سنوات، قبل أن تلعب مع تشيلي مفاجأة تصفيات أميركا الجنوبية بقيادة نجم برشلونة ألكسيس سانشيز. وتكمل أستراليا هذه المجموعة.

ومن المتوقع أن تحسم الأرجنتين صدارة المجموعة السادسة في مصلحتها حيث جاءت مع نيجيريا في تكرار لمواجهتهما في النسخة الأخيرة (1-صفر)، بالإضافة للبونسة والهرسك التي تخوض المونديال للمرة الأولى في تاريخها وإيران.

وعموما رأفت القرعة بمنتخب بلجيكا المرشح للعب دور الحصان الأسود في البطولة حيث أوقعته مع كوريا الجنوبية والجزائر وروسيا، والأمر ينطبق على كولومبيا العائدة إلى النهائيات بعد غياب منذ عام 1998 إذ أوقعتها مع اليونان وساحل العاج واليابان.

أما أضعف المجموعات فكانت الخامسة التي ضمت سويسرا وإكوادور وفرنسا وهندوراس. وتبدو الفرصة سانحة أمام الديوك لمحو الصورة السيئة التي ظهروا فيها في كأس العالم الأخيرة وما رافقها من مشاكل داخلية وخروج مذل من الدور الأول.
   
وجاءت قرعة البطولة على النحو التالي:
       
المجموعة الأولى
1 البرازيل
2 كرواتيا
3 المكسيك
4 الكاميرون
   
المجموعة الثانية    
1 إسبانيا
2 هولندا
3 تشيلي
4 أستراليا
   
المجموعة الثالثة
1 كولومبيا
2 اليونان
3 ساحل العاج
4 اليابان
   
المجموعة الرابعة
1 أورغواي
2 كوستاريكا
3 إنجلترا
4 ايطاليا

المجموعة الخامسة
1 سويسرا
2 إكوادور
3 فرنسا
4 هندوراس
   
المجموعة السادسة
1 الأرجنتين
2 البوسنة والهرسك
3 إيران
4 نيجيريا

المجموعة السابعة
1 ألمانيا
2 البرتغال
3 غانا
4 الولايات المتحدة الأميركية

المجموعة الثامنة
1 بلجيكا
2 الجزائر
3 روسيا
4 كوريا الجنوبية

المصدر : وكالات