حفل سحب القرعة سيحضره 1300 ضيف ونحو 2000 ممثل لوسائل الإعلام (الفرنسية)
سيكون منتجع كوستا دو ساويبي الساحلي الواقع في شمال شرق البرازيل اليوم الجمعة مسرحا لقرعة بطولة كأس العالم التي ستقام الصيف القادم، وتتطلع أنظار لاعبي ومسؤولي ومشجعي 32 بلدا لمعرفة منافسيهم في الحدث الرياضي الأكبر في العالم.

وسيسبق القرعة التي ستتم بداية من الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش)، تقديم عدة عروض فنية وغنائية.

وسيشرف الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جيروم فالكي على إجراء مراسم القرعة، وسيساعده ثمانية نجوم كرويين يمثلون ثماني دول سبق لها الفوز باللقب، وهم أليسيديس غيغيا (الأوروغواي) والسير جيف هيرست (إنجلترا) وماريو كمبيس (الأرجنتين) ولوثر ماثيوس (ألمانيا) وزين الدين زيدان (فرنسا) وكافو (البرازيل) وفابيو كانافارو (إيطاليا) وفرناندو هييرو (إسبانيا).

ورفض أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه الدعوة التي تلقاها من الرئيسة ديلما روسيف من أجل المشاركة في القرعة، بسبب مخاوف من تحميله المسؤولية إذا ما وقع منتخب بلاده في مجموعة صعبة.

وسيشارك بالقرعة نحو 1300 ضيف و2000 ممثل لوسائل الإعلام.

زيدان وكافو سيحضران حفل القرعة (الفرنسية)

وترك الاتحاد الدولي آلية السحب المعتمدة طي الكتمان حتى الجمعة، وصنفت المنتخبات إلى أربع فئات.

والمنتخبات المصنفة في الفئة الأولى هي: البرازيل، الأرجنتين، كولومبيا، الأوروغواي، إسبانيا حاملة اللقب، ألمانيا، بلجيكا، سويسرا.

وتضم الفئة الثانية سبعة منتخبات، هي تشيلي، الإكوادور، ساحل العاج، غانا، الجزائر، نيجيريا، الكاميرون.

أما الفئة الثالثة فتضم الولايات المتحدة، المكسيك، كوستاريكا، هندوراس، اليابان، إيران، كوريا الجنوبية، إستراليا.

بينما تضم الفئة الرابعة تسعة منتخبات أوروبية، هي هولندا، إيطاليا، إنجلترا، البرتغال، اليونان، البوسنة، كرواتيا، روسيا، فرنسا. وستسحب إحداها لتنضم إلى الفئة الثانية.

ثماني مجموعات
وستوزع المنتخبات الـ32 على ثماني مجموعات من أربعة منتخبات في الدور الأول، حيث يخوض كل منها ثلاث مباريات، يتأهل إثرها بطل كل مجموعة ووصيفه إلى الدور الثاني الذي يقام بنظام خروج المغلوب وصولا إلى المباراة النهائية.

وتتكاثر الترجيحات قبل القرعة بحثا عن مجموعة حديدية محتملة، قد تضم إحداها البرازيل وفرنسا وإنجلترا واليابان.

يذكر أن القرعة الخاصة بنهائيات كأس العالم تطورت وتغيرت بشكل كبير على مر العقود، بدءا من البطولة الأولى في العام 1930 بمشاركة 13 منتخبا في منافسة بنظام الجميع ضد الجميع، وصولا إلى الشكل الحالي الذي يشهد حضور 32 منتخبا.

واستعان الفرنسي جول ريميه بصبي صغير لسحب قرعة كأس العالم 1938، أما قرعة نسخة 1950 فلم تكن سهلة على الإطلاق، حيث اجتمعت السلطات المختصة للنظر في كيفية توزيع المنتخبات الـ13 المشاركة.

المصدر : وكالات