تأهل أرسنال ودورتموند وميلان وثلاثية لنيمار
آخر تحديث: 2013/12/12 الساعة 03:53 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/12 الساعة 03:53 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/10 هـ

تأهل أرسنال ودورتموند وميلان وثلاثية لنيمار

البرازيلي نيمار سجل ثلاثيته الأولى بقميص "بلاوغرانا" (الفرنسية)
أكملت فرق: أرسنال الإنجليزي وبوروسيا دورتموند الألماني وصيف البطل وميلان الإيطالي وشالكه الألماني وزينيت سان بطرسبورغ الروسي، عقد المتأهلين إلى دور الـ16 بعد منافسات الجولة السادسة الأخيرة من دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا، التي أقيمت مساء الأربعاء وشهدت تسجيل البرازيلي نيمار ثلاثيته الأولى بقميص برشلونة الإسباني.

ولحقت هذه الفرق بمانشستر يونايتد الإنجليزي وباير ليفركوزن الألماني (المجموعة الأولى) وريال مدريد الإسباني وغلطة سراي التركي (الثانية) وباريس سان جرمان الفرنسي وأولمبياكوس اليوناني (الثالثة).

كما تأهل أيضا بايرن ميونيخ الألماني حامل اللقب ومانشستر سيتي الإنجليزي (الرابعة) ومواطن الأخير تشلسي (الخامسة) وأتلتيكو مدريد (السابعة) وبرشلونة (الثامنة) الإسبانيين.

وتقام قرعة الدور الثاني -الذي يقام بنظام خروج المغلوب- الاثنين المقبل، على أن تقام مباريات الذهاب في 18 و19 و25 و26 فبراير/شباط المقبل والإياب في 11 و12 و18 و19 مارس/آذار.

أرسنال ودورتموند
في المجموعة السادسة وعلى ملعب "سان باولو"، عاد أرسنال ببطاقة التأهل لكنه تنازل عن الصدارة بخسارته بهدفين نظيفين أمام مضيفه نابولي الإيطالي سجلهما الأرجنتيني غونزالو هيغواين (73) وخوسيه كاليخون (76)، ليتوقف نابولي عن مواصلة المشوار القاري في "يوروبا ليغ" وأصبح أول فريق يودع دور المجموعات وفي رصيده 12 نقطة.

وكان نابولي بحاجة إلى الفوز بفارق ثلاثة أهداف على الفريق اللندني لكي يبلغ الدور الثاني بغض النظر عن نتيجة منافسه دورتموند، وذلك لخسارته ذهابا صفر-2، لكن هذا الأمر لم يتحقق كما أن دورتموند عاد من "ملعب فيلودروم" بالفوز 2-1، مما سمح له بالتصدر أيضا على حساب أرسنال وبفارق المواجهتين المباشرتين، كونه فاز على الفريق اللندني ذهابا 2-1 وخسر إيابا صفر-1.

أما فريق المدرب الإسباني رافايل بينيتيز فقد حل في المركز الثالث رغم أنه على المسافة ذاتها من منافسيه (12 نقطة)، وذلك بسبب المواجهتين المباشرتين مع دورتموند (فاز ذهابا 1-2 وخسر إيابا 3-1) وأرسنال.

واستهل دورتموند اللقاء بشكل مثالي حيث افتتح التسجيل منذ الدقيقة الرابعة عبر مهاجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي، لكن فرحة وصيف البطل لم تدم طويلا لأن مرسيليا أدرك التعادل عبر السنغالي سليمان دياوارا (14). وحين كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة ودورتموند خارج المسابقة قال كيفن غروسكروتس كلمته وأهدى فريقه بطاقة التأهل في الدقيقة 87.

ميلان حقق المطلوب في مواجهة ضيفه أياكس وخرج بالتعادل السلبي (الفرنسية)

ميلان وبرشلونة
وفي المجموعة الثامنة، حقق ميلان المطلوب منه في مواجهة ضيفه أياكس أمستردام الهولندي وخرج بالتعادل السلبي ليحافظ على فارق النقطة الذي يفصله عن أياكس الذي سيواصل المشوار في "يوروبا ليغ".

في المقابل، عزز برشلونة صدارته برصيد 13 نقطة بعد أن حقق فوزه الرابع، معوضا هزيمته في المرحلة السابقة أمام أياكس، وجاء على حساب ضيفه سلتيك الأسكتلندي بنتيجة كاسحة 6-1 رغم استمرار غياب نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي ناب عنه في التألق البرازيلي نيمار بتسجيله ثلاثيته الأولى بقميص "بلاوغرانا".

على ملعب "كامب نو"، ضرب برشلونة باكرا وافتتح التسجيل منذ الدقيقة السابعة عبر جيرار بيكيه. ثم أضاف النادي الكاتالوني الهدف الثاني في الدقيقة 40 عبر بدرو رودريغيز بعد تمريرة من نيمار الذي عزز تقدم النادي الكاتالوني بهدف ثالث في الدقيقة 45، مفتتحا سجله التهديفي في المسابقة.

وفي بداية الشوط الثاني أضاف نيمار هدفه الشخصي الثاني وهدف فريقه الرابع (48) ثم أكمل ثلاثيته (58). وأضاف كريستيان تيلو الهدف السادس لصاحب الأرض (72)، قبل أن يقلص اليوناني يورغوس ساماراس الفارق في الدقيقة 88.

دييغو كوستا سجل مجددا لأتلتيكو (الفرنسية)

شالكة وزينيت
وفي المجموعة الخامسة، انتزع شالكه بطاقة التأهل من ضيفه بازل السويسري وأزاحه عن المركز الثاني بالفوز عليه بهدفين سجلهما جوليان دراكسلر (50) والكاميروني جويل ماتيب (57).

ورفع شالكه رصيده إلى عشر نقاط في المركز الثاني بفارق نقطتين عن بازل وعن تشلسي الذي أكد صدارته بفوزه على ضيفه شتيوا بوخارست بهدف سجله بهدية من المدافع دانيال جورجيفسكي.

وفي المجموعة السابعة، بلغ زينيت سان بطرسبورغ رغم خسارته أمام مضيفه أوستريا فيينا النمسوي بهدف لألكسندر كيرجاكوف (35)، مقابل أربعة أهداف لفيليب هوسينر (44 و51) وتوماس يون (48) ورمان كييناست (3+90).

وتأهل زينيت بفارق نقطة عن منافسه بورتو البرتغالي الذي خسر أمام مضيفه أتلتيكو مدريد متصدر المجموعة بهدفين لراوول غارسيا (14) والبرازيلي الإسباني دييغو كوستا (37). وسيتوقف بورتو عن إكمال مشواره القاري في مسابقة الدوري الأوروبي.

المصدر : وكالات

التعليقات