بلاتر: قطر ستنظم مونديالا مثاليا في 2022
آخر تحديث: 2013/11/9 الساعة 19:13 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/9 الساعة 19:13 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/7 هـ

بلاتر: قطر ستنظم مونديالا مثاليا في 2022

جدد السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ثقته بأن دولة قطر ستنظم "بطولة كأس عالم مثالية" عام 2022، وذلك بعيد لقاء اليوم جمعه بأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة ناقشا فيه مسائل تهم المونديال.

وفي مؤتمر صحفي عقده بلاتر مساء بحضور رئيس اللجنة العليا لكأس العالم 2022 الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، أكد بلاتر أن البطولة ستقام في دولة قطر حسب القرار الذي تم اتخاذه من قبل اللجنة التنفيذية للفيفا عام 2010، وأنه لا نية مطلقا لإقامة البطولة في أكثر من دولة، مؤكدا أن اللجنة العليا المنظمة لمونديال 2022 تسير على الطريق الصحيح فيما يتعلق بتنظيم كأس العالم.

وعن موعد تنظيم مونديال 2022 قال "لن ينظم في يناير/كانون الثاني أو فبراير/شباط حتى لا ننتهك حقوق الألعاب الأولمبية الشتوية"، مشددا على أن الموعد الأفضل هو نهاية العام أي بين شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول. أضاف "لقد ناقشت الأمر مع المسؤولين القطريين، لكننا لم نصل إلى الموعد المحدد.. ربما يكون من 10 إلى 10".

بلاتر:
الموعد الأفضل هو بين شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول. لقد ناقشت الأمر مع المسؤولين القطريين، لكننا لم نصل إلى الموعد المحدد.. ربما يكون من 10 إلى 10

رفض للتنظيم المشترك
وأكد رئيس الاتحاد الدولي رفض الفيفا واللجنة التنفيذية إقامة مونديال 2022 في قطر وفي دول خليجية أخرى، قائلا "خضنا تجربة تنظيم المونديال في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002، وقررنا بعدها عدم إقامة المونديال في دولتين.. لقد كانت هناك ملفات أوروبية مشتركة لاستضافة 2022 ورفضناها".

وعن مهمته في قطر، قال بلاتر "زيارتي إلى قطر كانت تتضمن ثلاث نقاط أولاها التأكيد على أن مونديال 2022 سوف يقام في قطر، والثانية هي موعد المونديال حيث إن قطر جاهزة لاستضافته في الصيف من خلال تكييف الملاعب، لكن إذا كان بإمكاننا إقامته في فترة زمنية أخرى فسوف يكون ذلك أفضل لكأس العالم ولقطر".

قضية العمالة
وبخصوص مسألة العمالة -التي مثلت النقطة الثالثة لزيارته- أشاد بلاتر بالاهتمام الكبير الذي توليه قطر والمسؤولون فيها على أعلى المستويات للعمال ولتعديل القوانين الخاصة بهم، ردا على التقرير الذي نشرته صحيفة غارديان البريطانية واتهمت فيه قطر بممارسة ما سمتها "عبودية العمل" أو "السخرة" بحق عمال نيباليين.

وأضاف "تلقيت أمس رسالة من اتحاد عمال البناء ومنظمة العمل الدولية أخبروني فيها أنهم قاموا بزيارة قطر في أكتوبر/تشرين الأول وأرسلوا لنا تقريرا إيجابيا في ضوء المناقشات التي تمت حول العمال وطلبوا منا الدخول معهم في هذه المناقشات".

وأوضح في هذا الشأن "لقد التقيت الإعلام والصحفيين في إنجلترا قبل 10 أيام ومن بينهم صحفيو غارديان، وقلت لهم الجرس له صوتان وقد سمعت الجرس الأول وعلي أن أسمع الجرس الثاني هناك في قطر". وختم قائلا "أدعوهم لزيارة قطر ليروا بأنفسهم كل شيء".

وأشار رئيس الاتحاد الدولي إلى اهتمام الفيفا -المسؤول عن تنظيم كأس العالم- بوضع قوانين العمل في عين الاعتبار في أي دولة تستضيف كأس العالم.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات