بلاتر سيلتقي أمير قطر غدا السبت خلال زيارته إلى الدوحة قادما من أبو ظبي (الفرنسية)
رجح السويسري جوزيف بلاتر -رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)- اليوم في أبو ظبي أن يقام مونديال قطر عام 2022 بداية فصل الشتاء وتحديدا بين شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول.

وقال في مؤتمر صحافي عقده اليوم في أبو ظبي على هامش حضوره نهائي مونديال الناشئين الذي يجمع نيجيريا والمكسيك لاحقا "إن هناك مفاوضات حول الأمر مع جميع الأطراف المعنية (..) لأن تغيير الموعد من الصيف إلى الشتاء سيعني تغيير خارطة الموسم الكروي العالمي ككل".

وعارض بلاتر تنظيم المونديال في قطر بين شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط لأنه سيتزامن وقتها مع الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2022، مشددا على أن الفترة الأنسب ستكون بين شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول.

ولا يزال موضوع توقيت إقامة المونديال محل جدل كبير بشأن إقامته خلال الصيف الحار في منطقة الخليج أو في فصل الشتاء الذي قد يعكر برامج البطولات الأوروبية.

وردا على تحقيق نشرته صحيفة ذي غارديان البريطانية اتهمت فيه قطر بممارسة ما سمتها "عبودية العمل" أو "السخرة" بحق عمال نيباليين، قال بلاتر "لقد استمعنا الآن إلى وجهة نظر طرف، ومن الضروري أن نستمع إلى وجهة النظر الأخرى، وهذا ما سأفعله عندما أزور قطر غدا السبت" حيث سيلتقي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لمناقشة قضايا تهم كأس العالم 2022.

وبخصوص إمكانية استضافة إيران لمباريات في مونديال 2022 قال بلاتر إن المسوؤلين الإيرانيين أكدوا له لدى "زيارة المجاملة" التي قام بها الأربعاء لطهران أنهم "سيكونون مسرورين لو استضافوا بعض مباريات مونديال 2022، كما أن هناك بعض الدول الخليجية المجاورة التي ترغب في ذلك، لكن المسألة كلها تتعلق برغبة قطر".

بلاتر: المنتخبات الأفريقية تستحق أكثر من خمسة مقاعد
بكأس العالم
"

مقاعد المونديال
وجدد بلاتر التأكيد على أن "توزيع مقاعد كأس العالم المخصصة للقارات يجب أن تكون أكثر إنصافا، وسيتم النظر في المسألة قريبا".

وكان رئيس فيفا أكد في أكتوبر/تشرين الأول الماضي تأييده لفكرة "زيادة عدد المنتخبات الأفريقية في كأس العالم وأنها تستحق أكثر من خمسة مقاعد المخصصة لها الآن، لأنه ليس من المنطقي أن يمثل منطقتي أوروبا وأميركا الجنوبية 18 و19 منتخبا رغم أنهما سويا يضمان 63 منتخبا فقط، بينما يمثل أفريقيا خمسة منتخبات وهي تضم 54 منتخبا".

وبشأن مكان إقامة مباراة مصر وغانا في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي ضمن إياب الدور الحاسم من التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2014 في البرازيل، قال بلاتر إنها "ستقام في القاهرة، بعدما تلقينا الضمانات الأمنية الكافية من الحكومة المصرية".

سيلتقي كريستيانو
وعن الأزمة التي اندلعت بينه وبين البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الإسباني، أكد أنه "لا مشكلة لديه مع اللاعب وأنه سيلتقيه عندما يكون من بين خمسة لاعبين مرشحين لنيل جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2013".

وكشف بلاتر أن "عدد المرشحين لجائزة أفضل لاعب في العالم سيتقلص إلى خمسة يصلون إلى المرحلة النهائية وليس ثلاثة كما كان يحصل في السابق".

وفي موضوع ترشحه لولاية جديدة لرئاسة الفيفا، قال بلاتر "أنا الرئيس الفعلي لفيفا حاليا، وفترتي ما زالت مستمرة ومن السابق لأوانه الحديث عن الترشح من عدمه، لكن من حق أي شخص أن يترشح، ويجب أن نعرف جميعا أن كرة القدم لا تتوقف على شخص واحد".

المصدر : وكالات