مسيرة نبيل معلول حافلة بالألقاب مدربا ولاعبا (رويترز)
قال مسؤول في نادي الرجاء البيضاوي المغربي إن الفريق توصل إلى "اتفاق مبدئي" مع التونسي نبيل معلول بعيد إعلان مجلس الإدارة إعفاء المدرب محمد فاخر من مهامه، وذلك قبل أسبوعين من انطلاق كأس العالم للأندية التي يشارك فيها فريقه.

وقال مسؤول في النادي فضل عدم الكشف عن هويته استنادا إلى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن "النادي ومعلول توصلا إلى اتفاق مبدئي (...) وسيوقعان العقد الأربعاء المقبل".

وكان المتحدث الرسمي باسم نادي الرجاء سمير شوقي أكد في وقت سابق يوم الجمعة لإذاعة "أتلانتيك" المحلية أن "عوامل عدة دفعتنا للتوصل إلى قرار بأن الرجاء لا يملك أي فرصة للمنافسة بإشراف فاخر".

وأكد أن هلال الطير سيتسلم تدريب الفريق مؤقتا بانتظار تعيين التونسي نبيل معلول مدربا رسميا للنادي الذي توج بطلا للدوري المغربي 11 مرة وبمسابقة دوري أبطال أفريقيا ثلاث مرات عبر تاريخه.

وجاء قرار الاستغناء عن فاخر بعد الخسارة أمام مضيفه الدفاع الحسني الجديدي (صفر-1) يوم الخميس في مباراة مؤجلة من الدوري المحلي وتراجع الفريق إلى المركز الخامس لكن بفارق ثلاث نقاط عن المغرب التطواني المتصدر. كما خسر الرجاء أمام الفريق ذاته الاثنين قبل الماضي بركلات الترجيح في نهائي الكأس حيث فشل في تحقيق الثنائية.

مسيرة معلول
وسبق لمعلول (50 عاما) أن دافع كلاعب في تونس عن ألوان الترجي والنادي البنزرتي والنادي الأفريقي، كما لعب مع هانوفر الألماني وأهلي جدة السعودي قبل أن يمتهن التدريب مدربا مساعدا للمنتخب التونسي في عهد المدرب الفرنسي روجيه لومير خلال كأس أمم افريقيا 2004 التي توج "نسور قرطاج" بلقبها.

وشغل معلول المنصب ذاته في سبتمبر/أيلول 2006 إلى جانب مواطنه طارق ثابت. كما شهدت مسيرته تدريب النادي البنزرتي في بداية موسم 2005-2006 ثم الترجي الذي قاده إلى ثلاثية تاريخية عام 2011: الدوري والكأس المحليان ومسابقة دوري أبطال أفريقيا على حساب الوداد الغريم التقليدي للرجاء، ومن ثم المشاركة في كأس العالم للأندية.

واستقال معلول من منصبه في العام ذاته قبل أن يعود بعد أشهر قليلة ليخلف السويسري ميشال دوكاستيل ونجح في قيادة الفريق إلى اللقب المحلي والدور النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا حيث خسر أمام الأهلي المصري.

يذكر أن الرجاء سيمثل المغرب في كأس العالم للأندية في المغرب الشهر المقبل بعد أن توّج بطلا الموسم الماضي، حيث سيلتقي في مباراته الأولى مع أوكلاند سيتي النيوزيلندي يوم 11 ديسمبر/كانون الأول المقبل، على أن يلتقي الفائز مع مونتيري المكسيكي بطل منطقة الكونكاكاف في ربع النهائي في الـ14 من الشهر نفسه.

المصدر : الفرنسية