جماهير الريال رفعت لافتة عملاقة لرونالدو تساند فوزه بالكر الذهبية لهذا الموسم (الفرنسية)

التحقت أندية ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد الإنجليزي وباريس سان جرمان الفرنسي بركب المتأهلين إلى دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا لكرة القدم بفوز الأول على ضيفه غلطة سراي التركي 4-1، والثاني على مضيفه باير ليفركوزن الألماني 5-صفر، والثالث على ضيفه أولمبياكوس اليوناني 2-1 مساء الأربعاء في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من دور المجموعات.

وارتفع عدد الأندية المتأهلة إلى ثمانية فرق بعد بايرن ميونيخ الألماني حامل اللقب ومانشستر سيتي الإنجليزي (المجموعة الرابعة) وتشلسي (الخامسة) وأتلتيكو مدريد (السابعة) وبرشلونة (الثامنة)، علما بأن قرعة دور الـ16 تسحب في 13 من الشهر المقبل.

ضمن المجموعة الثانية، سيطر ريال على المراحل الأولى من مباراته مع ضيفه غلطة سراي التركي التي أقيمت في ليلة باردة في ملعب سنتياغو، برنابيو قبل أن يطرد قلب دفاعه راموس ببطاقة حمراء مباشرة في الدقيقة الـ26 بسبب إعاقته المهاجم أوموت بولوت وهو في طريقه إلى المرمى.

وبعد 11 دقيقة وضع غاريث بايل فريقه ريال في المقدمة، لكن غلطة سراي عادل في غضون دقيقة واحدة بهدف بولوت. ولم ينجح الفريق التركي في استغلال الزيادة العددية وتمكن ألفارو أربيلوا من تسجيل الهدف الثاني لريال بعد مرور ست دقائق من زمن الشوط الثاني وتبعه أنخيل دي ماريا بالهدف الثالث في الدقيقة 63 واختتم إيسكو الرباعية قبل نهاية المباراة بتسع دقائق.

وفي المجوعة نفسها، سجل أرتورو فيدال ركلتي جزاء وأضاف هدفا ثالثا ليقود يوفنتوس بطل إيطاليا للفوز 3-1 على ضيفه الدانماركي كوبنهاغن، ليرفع رصيده إلى ست نقاط بفارق سبع نقاط
وراء ريال مدريد الذي ضمن التأهل في صدارة المجموعة، في حين تساوى غلطة سراي وكوبنهاغن في الرصيد ولكل منهما أربع نقاط قبل جولة واحدة من النهاية.

ماريو غوتسه (يسار) سجل الهدف الثاني لباريرن بمرمى سيسكا (الفرنسية)

سيتي يزاحم بايرن
وفي المجموعة الرابعة, واصل مانشستر سيتي الضغط على بايرن ميونيخ متصدر المجموعة بفوزه 4-2 على فيكتوريا بلزن التشيكي. وافتتح الفريق الإنجليزي المضيف التسجيل في الدقيقة 33 عبر سيرجيو أغويرو من ركلة جزاء، وعادل توماس هورافا النتيجة في الدقيقة 43 للفريق الزائر.

وسيطر سيتي على الشوط الثاني وتقدم ثانية في الدقيقة 65 عن طريق سمير نصري، لكن بلزن تمكن من التعديل بعد أربع دقائق عبر ستانيسلاف تيتسل. وسجل البديل ألفارو نيغريدو الهدف الثالث لسيتي بعد تمريرة من نافاس في الدقيقة 78، قبل أن يحرز إيدين دزيكو الهدف الرابع قبل نهاية زمن اللقاء بدقيقة واحدة.

من جهته عزز بايرن المدافع عن اللقب تصدره للمجموعة بفوزه على مضيفه سيسكا موسكو الروسي 3-1. وسجل الفريق البافاري بهذا الفوز رقما قياسيا بتحقيقه الانتصار العاشر على التوالي له في المسابقة، وهو ما يؤكد طموحه في الاحتفاظ باللقب.

وتقدم بايرن بهدف لأرين روبن في الدقيقة 17. وأضاف ماريو غوتسه الهدف الثاني في الدقيقة 56، قبل أن يقلص كيسوكي هوندا الفارق بتسجيله هدف تشسكا الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 62. ورد توماس مولر بإحراز الهدف الثالث من ركلة جزاء بعد ثلاث دقائق ليعيد الفارق في النتيجة إلى هدفين.

وتصدر بايرن المجموعة برصيد 15 نقطة من خمس مباريات وضمن التأهل لدور الـ16 مع مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني برصيد 12 نقطة. وبقي سيسكا موسكو في المركز الثالث وله ثلاث نقاط ويتذيل بلزن الترتيب من دون نقاط.

يونايتد رفع رصيده إلى 11 نقطة في صدارة المجموعة الأولى (الفرنسية)

خماسية ليونايتد
وفي المجموعة الأولى, صنع واين روني ثلاثة أهداف ليسحق مانشستر يونايتد مضيفه باير ليفركوزن 5-صفر في ألمانيا ويضع حدا في الوقت نفسه لثمانية انتصارات متتالية لليفركوزن على أرضه في المسابقة.

وسجل الإكوادوري أنطونيو فالنسيا (22) والبوسني أمير سباهيتش (30 خطأ في مرمى فريقه) وجوني إيفانز (66) وكريس سمولينغ (77) والبرتغالي لويس ناني (88) الأهداف الخمسة للشياطين الحمر.

ورفع يونايتد رصيده إلى 11 نقطة في الصدارة متفوقا بثلاث نقاط على ملاحقه شاختار دونيتسك الأوكراني الفائز 4-صفر على ضيفه ريال سوسييداد الإسباني، بينما يأتي ليفركوزن ثالثا ولديه سبع نقاط.

هدف حاسم لكافاني
وفي المجموعة الثالثة, احتاج باريس سان جيرمان الفرنسي إلى هدف سجله إدينسون كافاني في الدقيقة الأخيرة ليحقق الفوز على ضيفه أولمبياكوس اليوناني 2-1 ليضمن الصدارة ويتأهل.

وافتتح زلاتان إبراهيموفيتش التسجيل لباريس في الدقيقة السابعة، لكن الفريق أكمل اللقاء بعشرة لاعبين بعد طرد ماركو فيراتي في الدقيقة 46. وتمكن كوستاس مانولاس من إدراك التعادل لأولمبياكوس في الدقيقة 81، قبل أن يحرز كافاني مهاجم منتخب أوروغواي هدف الفوز لباريس.

ويتصدر باريس المجموعة برصيد 13 نقطة من خمس مباريات وبفارق ست نقاط عن أولمبياكوس صاحب المركز الثاني. ويأتي بنفيكا البرتغالي في المركز الثالث برصيد سبع نقاط بفوزه 3-2  على أندرلخت البلجيكي الذي يتذيل الترتيب بنقطة واحدة وتأكد خروجه من المسابقة.

المصدر : وكالات