رونالدو رفع رصيده إلى 47 هدفا مع منتخب بلاده (الفرنسية)
أكملت البرتغال وفرنسا واليونان وكرواتيا عقد المنتخبات الأوروبية المتأهلة لنهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل بعد جولة إياب الملحق الأوروبي الفاصل التي أقيمت مساء الثلاثاء.
 
في سولنا، سجل نجم ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو ثلاثية في الدقائق 50 و77 و79 قاد بها البرتغال إلى العرس العالمي للمرة السادسة في تاريخها، فيما سجل عملاق باريس سان جرمان الفرنسي زلاتان إبراهيموفيتش ثنائية السويد في الدقيقتين 68 و72.

وكانت البرتغال فازت 1-صفر ذهابا في لشبونة سجله رونالدو بالذات ليرفع رصيده إلى 47 هدفا مع منتخب بلاده ويعادل الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجل بحوزة باوليتا.

كما رفع رونالدو رصيده إلى 66 هدفا هذا العام، وهو مرشح لرفع الحصيلة، حيث تبقى أمامه ست مباريات في الليغا ومبارتان في دوري أبطال أوروبا، علما بأنه يتصدر لائحة الهدافين في المسابقتين الأخيرتين حتى الآن.

وهي المرة الثالثة أن تنجح البرتغال في تخطي الملحق كونها حجزت عبره بطاقتيها إلى مونديال جنوب أفريقيا 2010 وكأس أوروبا 2012 على حساب البوسنة.

ساكو افتتح التسجيل للديوك (الفرنسية)

ثلاثية لفرنسا
وفي باريس، سجل مامادو ساكو (22) وكريم بنزيمة (34) وأوليه غوسيف (72 خطأ في مرمى منتخب بلاده) الأهداف الثلاثة.

وقام منتخب الديوك بما كان مطالبا به ومحا العثرة المخيبة ذهابا في كييف (انهزم صفر-2)، وتفادى الغياب عن العرس العالمي للمرة الأولى منذ عشرين عاما.

في المقابل، استمرت عقدة الملحق مع أوكرانيا حيث لم تنجح في تخطيه للمرة الرابعة بعد الأولى أمام كرواتيا عام 1998، والثانية أمام ألمانيا عام 2002، والثالثة أمام اليونان عام 2010.

كرواتيا واليونان
وفي زغرب، تأهل منتخب كرواتيا بفوزه على ضيفه الأيسلندي بثنائية نظيفة سجلها ماريو ماندزوكيتش (27) وداريو سرنا (47)، علما بأن المنتخبين تعادلا سلبا ذهابا الجمعة الماضي.

وحجزت كرواتيا بطاقتها إلى النهائيات بعد الأعوام 1998 و2002 و2006، وأوقفت بالتالي مغامرة أيسلندا في التصفيات وبخرت حلمها في التأهل للمرة الأولى في تاريخها.

وفي بوخارست، تأهل منتخب اليونان بتعادله مع مضيفه الروماني 1-1. وكانت اليونان البادئة بالتسجيل عبر قسطنطينوس ميتروغلو في الدقيقة 23، وأدركت رومانيا التعادل بالنيران الصديقة عندما حاول القائد فاسيليس تروسيديس إبعاد الكرة من حافة المنطقة فتابعها داخل مرمى منتخب بلاده (55).

وكانت اليونان فازت 3-1 ذهابا في أثينا الجمعة الماضي. وهي المرة الثانية على التوالي أن تبلغ اليونان المونديال والثالثة في تاريخها بعد الأعوام 1994 و2010.

المصدر : وكالات