الذوادي: ملاعب المونديال جاهزة في 2020
آخر تحديث: 2013/11/16 الساعة 19:00 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/11/16 الساعة 19:00 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/14 هـ

الذوادي: ملاعب المونديال جاهزة في 2020

مجسم لتصميم ملعب الوكرة الجديد (الجزيرة)

محمد أفزاز-الدوحة

قال الأمين العام للجنة العليا المنظمة لكأس العالم "قطر 2022" حسن عبد الله الذوادي إن جميع ملاعب المونديال ستكون جاهزة عام 2020، أي قبل سنة من إقامة كأس القارات المقررة عام 2021.

وفي مؤتمر صحفي عقد اليوم بالعاصمة القطرية الدوحة للإعلان عن تصميم ملعب الوكرة، قال الذوادي إن تقديم هذا الملعب يشكل الحلقة الأولى في سلسلة من الأحداث والمبادرات التي تتعلق بتنظيم كأس العالم، مشيرا إلى أنه سيكون جاهزا بحلول العام 2018، على أن تبدأ أعمال التشييد أواخر العام المقبل.

وعن تكاليف الملعب، فضل الذوادي عدم الخوض في الأمر، مكتفيا في رده على سؤال الجزيرة نت بالقول إن "التكلفة سيحددها السوق، لأن هناك مناقصات سيتم طرحها".

نقطة تحول
وأوضح أن سنة 2014 ستكون نقطة تحول في مسار الاستعدادات لاحتضان المونديال، بتدشين هوية كافة المشاريع، وإطلاق عشر مناقصات تهم الأعمال الأولية لتجهيز المواقع وأعمال الأساسات والركائز وتعيين المقاول الرئيسي لخمسة من الملاعب.

الذوادي: قطر تحدوها رغبة في تنظيم مونديال
بدون حوادث (الجزيرة)

وكشف الذوادي بلوغ ستة ملاعب المرحلة الأخيرة من أعمال التصميم وأن جميع هذه الملاعب ستدخل مراحل مختلفة من الإنشاءات بنهاية العام المقبل، مضيفا أن الأعمال الأولية لتجهيز موقع ملعب الوكرة ستبدأ في الربع الأول من العام المقبل، على أن يتم إصدار مناقصة الأساسات والركائز في الربع الثاني، ومناقصة المقاول الرئيسي للتشييد في الربع الأخير من العام المقبل.

وأوضح أن جميع العقود التي تخص ملعب الوكرة ستكون متماشية مع ميثاق العمال الخاص باللجنة العليا لقطر 2022، مشددا على أن المعايير التي تم وضعها بالتشاور مع المنظمات الدولية لحقوق الإنسان تتكفل بتنفيذ أفضل الممارسات انسجاما مع رؤية الحكومة القطرية لجعل البطولة حافزاً هاماً لتحسين ظروف صحة وسلامة ورعاية العمال في قطر وسائر بلدان المنطقة.

بدون حوادث
وأكد الذوادي في جوابه على أسئلة الصحفيين أن قطر تحدوها رغبة في تنظيم مونديال بدون حوادث، عبر تأكدها من وجود أعلى درجات السلامة، مجددا تأكيده على استعداد قطر لاحتضان مونديال 2022 في الصيف أو الشتاء، رغم أن تقديم ملف الاحتضان كان على أساس إقامة هذا الحدث الرياضي العالمي في الصيف.

وتحدث الذوادي عن إطلاق اللجنة لخطة شاملة لمشاريع المونديال، تضمن الملاعب وباقي مشاريع البنية التحتية الأخرى من طرق وشبكات المترو، مؤكدا التزام اللجنة بإدخال أكبر عدد ممكن من الشركات والمقاولات المحلية ضمن خطط تنفيذ مشاريع المونديال.

هيفرين: التصاميم أخذت بعين الاعتبار مبادئ الاستدامة وترك الإرث لأبناء الوكرة (الجزيرة)

تطوير الوكرة
من جهتهم، أكد المسؤولون بالشركة المصممة لملعب الوكرة "زها حديد للهندسة المعمارية" أن هذا الملعب يشكل حافزا قويا، وجزءا من مشروع تطوير كامل مدينة الوكرة.

وقال المدير المساعد للشركة جيم هيفرين إن التصاميم أخذت بعين الاعتبار مبادئ الاستدامة، وترك الإرث لأبناء مدينة الوكرة لما بعد تنظيم المونديال.

وأشار إلى أن التصميم أخذ في الحسبان الحد من المخاطر التي تواجه العمال، والرغبة في تنظيم مونديال بدون انبعاثات للغازات السامة.

وبحسب الشركة المصممة سيتوفر ملعب الوكرة الجديد على قدرة استيعابية تناهز أربعين ألف مقعد خلال المونديال، ثم تتقلص إلى عشرين ألف مقعد بعده.

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية:

التعليقات