ميسي مع كراته الذهبية الأربع (الأوروبية-أرشيف)
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم عن لائحة اللاعبين الـ23 المرشحين للتنافس على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للعام 2013، يتقدمهم الأرجنتيني ليونيل ميسي المتوج بها في السنوات الأربع الأخيرة، والبرتغالي كريستيانو رونالدو، والفرنسي فرانك ريبيري، والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش.

وضمت اللائحة أيضا الويلزي غاريث بايل المنتقل هذا الصيف إلى ريال مدريد الإسباني قادما من توتنهام الإنجليزي مقابل 100 مليون يورو في أغلى صفقة في تاريخ كرة القدم، والأوروغوياني إدينسون كافاني المنضم حديثا بدوره إلى باريس سان جرمان الفرنسي بعد تتويجه بلقب هداف دوري إيطاليا مع نابولي الإيطالي، والهولندي أريين روبن المتوج برفقة ريبيري مع بايرن ميونيخ بلقب دوري أبطال أوروبا.

وكانت حصة الأسد في المرشحين من الفريق البافاري، إذ بلغ عدد اللاعبين ستة، هم، إضافة إلى ريبيري وروبن، باستيان شفاينشتايغر، وتوماس مولر، والقائد فيليب لام، والحارس مانويل نوير.

وشملت اللائحة أيضا نجم برشلونة الجديد الدولي البرازيلي نيمار القادم من سانتوس البرازيلي، وهداف أتلتيكو مدريد الإسباني الموسم الماضي وموناكو الفرنسي حاليا الدولي الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا.

أفضل مدرب
كما كشف الاتحاد الدولي عن لائحة بأسماء عشرة مدربين يتنافسون على جائزة الأفضل في العالم هذا العام، بينهم مدرب ريال مدريد الحالي الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي قاد سان جرمان إلى لقب الدوري الفرنسي، والسير المعتزل أليكس فيرغسون الربان السابق والأسطوري لسفينة مانشستر يونايتد الإنجليزي منذ 1986.

وتجاهلت الترشيحات ستيفن كيشي مدرب منتخب نيجيريا بطل أفريقيا، في حين كان يحيى توري لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي الأفريقي الوحيد الذي يدخل إحدى القائمتين، مع العلم أنه لا يوجد أي ممثل عن آسيا أو اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف).

وستسلم جائزتا الكرة الذهبية وأفضل مدرب في 14 يناير/كانون الثاني المقبل في زيوريخ بعد استفتاء يشارك فيه قادة ومدربو المنتخبات الوطنية المنضوية تحت لواء الاتحاد الدولي بالإضافة إلى صحفيين دوليين.

المصدر : وكالات