توريه يطالب "الأفارقة" بمقاطعة مونديال روسيا
آخر تحديث: 2013/10/26 الساعة 02:41 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/10/26 الساعة 02:41 (مكة المكرمة) الموافق 1434/12/22 هـ

توريه يطالب "الأفارقة" بمقاطعة مونديال روسيا

توريه طالب يويفا بتسليط عقوبات صارمة على سسكا موسكو (الفرنسية)
طالب العاجي يحيى توريه لاعب مانشسز سيتي الإنجليزي زملاءه في قارة أفريقيا بمقاطعة كأس العالم في روسيا عام 2018، على خلفية تعرضه لهتافات عنصرية في مباراة فريقه على ملعب سسكا موسكو الروسي مساء الأربعاء ضمن دوري أبطال أوروبا.

وقال توريه حسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام البريطانية "إذا لم نشعر بالطمأنينة فلن نسافر إلى روسيا"، في إشارة إلى مقاطعة اللاعبين ذوي البشرة السمراء مونديال 2018 الذي سيقام هناك، مضيفا بعد المباراة "أنا غاضب ومحبط لما قامت به الجماهير.. على اليويفا فرض عقوبات صارمة لأنه لو لم يحدث ذلك سيتعرض لاعبون آخرون لنفس هذا الوضع".

وساند المدير التنفيذي لشبكة "كرة القدم ضد العنصرية في أوروبا" بيارا باور قرار توريه مقاطعة المونديال، قائلا "لديه كل الحق.. اللاعبون هم القوة المؤثرة في كرة القدم، مما يعني أنهم جميعا لو قالوا لن نذهب فلن يكون هناك مونديال".

في المقابل عارض المدرب البرتغالي لنادي تشلسي الإنجليزي جوزيه مورينيو الذي رأى أنه من الخطأ القيام بخطوة من هذا النوع، قائلا "أنا أحترم رأيه (توريه) لكني لست موافقا عليه.. أنا أخالفه الرأي لأن تاريخ كرة القدم صُنع من قبل لاعبين من أعراق مختلفة، واللاعبون السود قاموا بمساهمة مذهلة لتصل كرة القدم إلى ما هي عليه".

توريه (يمين) أثناء مباراة سيتي مع سسكا الأربعاء الماضي (الأوروبية)

اليويفا يحقق
وفتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) الخميس ملفا انضباطيا ضد بطل روسيا، كما طلب الجمعة بناء على طلب رئيسه ميشال بلاتيني بدء تحقيق للكشف عن الأسباب التي حالت دون قيام حكم المباراة باتباع الخطوات المقررة في هذه الحالات، خاصة بعد تأكيد توريه أنه أبلغ الحكم الروماني أوفيديو هاتغان بالهتافات العنصرية التي تعرض لها خلال مباراة الأربعاء.

وبحسب بروتوكول مناهضة العنصرية في اليويفا كان على الحكم أن يوقف المباراة للمطالبة بإنهاء السلوك العنصري للجماهير، وإذا تواصلت الهتافات العنصرية فللحكم أن يرسل لاعبي الفريقين مؤقتا إلى غرفهم، وأخيرا يمكنه أن يقرر إلغاء المباراة.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان له إن "رئيس اليويفا ميشال بلاتيني طلب من الإدارة البدء فورا بتحقيق داخلي لمعرفة الأسباب التي لم يتم فيها اتباع البروتوكول". وستتولى لجنة الانضباط القضية يوم 30 أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وبينما أكد منظمو مونديال 2018 في بيان أن كرة القدم لا يوجد فيها مكان للعنصرية والسباب، نأى سسكا موسكو بنفسه عن الاتهامات بلا سبب، واستنجد بمواطن توريه ولاعبه سيدو دومبيا كشاهد.

وحذر اللاعب في بيان النادي قائلا "لم أسمع قط أمرا كهذا من جماهير سسكا.. إنهم يساندون فريقهم دائما بشكل صاخب ويحاولون وضع المنافس تحت أكبر قدر من الضغوط، لكن لا يمكن التسامح أبدا مع الصيحات العنصرية"، مضيفا "زميلي في المنتخب يبالغ".

المصدر : وكالات

التعليقات