هندوراس تأهلت للمرة الثالثة في تاريخها لنهائيات كأس العالم (الفرنسية)
تأهلت هندوراس أمس الثلاثاء إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في البرازيل 2014 واقتنصت آخر بطاقات الصعود المباشر بالتعادل (2-2) مع جامايكا في الجولة الأخيرة من تصفيات منطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي) بينما ستخوض المكسيك ملحق التصفيات بعد هزيمة بنما أمام الولايات المتحدة.

وبدأت هندوراس مباراتها مع مضيفتها جامايكا بطريقة مثالية حين سجل كارلو كوستلي هدفا في الدقيقة الأولى، لكن الفريق صاحب الأرض الذي لم يفز بأي مباراة في الدور الأخير تعادل بعدها بدقيقتين فقط عن طريق جي فون واطسون.

واستعادت هندوراس التقدم في الدقيقة 33 عن طريق ماينور فيغويرا من ركلة حرة لكن رودولف أوستن نفذ ركلة جزاء لتتعادل جامايكا في الشوط الثاني.

ونجت هندوراس من لحظات صعبة بصمود دفاعي قبل أن يحتفل لاعبوها بالعبور إلى المونديال للمرة الثالثة في تاريخها. وسترافق هندوراس الولايات المتحدة وكوستاريكا إلى البرازيل.

وكانت المكسيك صاحبة التاريخ الطويل في كأس العالم على بعد دقائق من الفشل في التأهل حين خسرت (2-1) في كوستاريكا وكانت بنما متقدمة (2-1) على الأميركيين.

لكن بنما التي احتاجت الفوز لتخطي المكسيك والحصول على المركز الرابع في المجموعة التي ضمت ستة فرق، تلقت هدفين في الوقت المحتسب بدل الضائع لتخسر (3-2).

وستلعب المكسيك جولة فاصلة من مباراتين مع نيوزيلندا بطلة الأوقيانوس الشهر المقبل على مكان في النهائيات.

ولم تغب المكسيك عن نهائيات كأس العالم منذ 1982 إلا مرة واحدة في 1990 حين عاقبها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لإشراك لاعبين فوق السن في بطولة للشباب.

المصدر : وكالات