البوسنة حققت فوزها الثامن في التصفيات (الفرنسية)
حقق منتخب البوسنة إنجازا تاريخيا وضمن مشاركة في بطولة كبيرة للمرة الأولى في تاريخه، وذلك بعد فوزه على مضيفه ليتوانيا 1-صفر، كما حجز منتخب روسيا مقعده مساء الثلاثاء، في الجولة العاشرة الأخيرة من تصفيات أوروبا المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل.

ضمن منافسات المجموعة السابعة, حسمت البوسنة فوزها الثامن بفضل مهاجم شتوتغارت الألماني وداد أيبيسيفيتش الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 68، لترفع البوسنة رصيدها إلى 25 نقطة في الصدارة بفارق الأهداف عن ملاحقتها اليونان.

وتغلبت اليونان على ضيفتها ليشتنشتاين المتواضعة بهدفين لديميتريس سالبينغيديس (7) ويورغوس كاراغونيس (81)، لكن ذلك لم يكن كافيا لمنح بلادهما بطاقة التأهل المباشر لتحتكم إلى الملحق، الذي تجنبه البوسنيون هذه المرة بعد أن شكل عقدة لهم في تصفيات مونديال 2010 وكأس أوروبا 2012 حين انتهى مشوارها على يد البرتغال في المناسبتين.

وتقام قرعة الملحق الذي يتأهل إليه أفضل ثمانية منتخبات في المركز الثاني من أصل تسع مجموعات في 21 الشهر الحالي, على أن تقام مبارياته في 15 الشهر المقبل ذهابا و19 منه إيابا.

وتلعب لاحقا ضمن المجموعة نفسها لاتفيا مع سلوفاكيا في مباراة هامشية.

روسيا افتتحت التسجيل عن طريق رومان شيروكوف في الدقيقة 15 (الفرنسية)

البرتغال للملحق
وفي المجموعة السادسة, حجز منتخب روسيا مقعده في النهائيات للمرة الأولى منذ 2002 والثالثة في تاريخه منذ تفكك الاتحاد السوفياتي (شارك الأخير 7 مرات)، وذلك بتعادله مع مضيفه أذربيجان 1-1.

وتمكن "الدب" الروسي الذي خرج من الدور الأول في مشاركتيه السابقتين عامي 1994 و2002، بقيادة مدربه الإيطالي الفذ فابيو كابيلو من تحقيق المطلوب منه والحصول على نقطة من مباراته مع أذربيجان، رغم أنه كان متقدما حتى الوقت بدل الضائع، قبل أن يفرط ودون عواقب وخيمة بفوزه الثالث على التوالي والثامن في عشر مباريات.

وافتتحت روسيا التسجيل عن طريق رومان شيروكوف في الدقيقة 15، لكن فاجيف جافادوف عادل لأذربيجان في الدقيقة الأخيرة.

وأنهى المنتخب الروسي التصفيات في المركز الأول بفارق نقطة عن المنتخب البرتغالي الذي سيضطر ونجمه كريستيانو رونالدو إلى خوض الملحق للمرة الثالثة على التوالي بعد مونديال 2010 وكأس أوروبا 2012، رغم الفوز على لوكسمبورغ المتواضعة بثلاثة أهداف لسيلفستر فاريلا (30) ولويس ناني (36) وهيلدر بوستيغا (78) في مباراة غاب عنها رونالدو للإيقاف وأكملها الضيوف بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 28 بعد طرد أوريليان جواكيم.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة نفسها تعادلت إسرائيل وضيفتها أيرلندا الشمالية بهدف لأدين بن باسات (43)، مقابل هدف لستفين ديفيس (72).

وفي المجموعة الرابعة، انتزع منتخب رومانيا بطاقة الملحق بفوز على ضيفه الإستوني 2-صفر، مستفيدا من الخدمة التي قدمها له المنتخب الهولندي بفوزه على مضيفه التركي 2-صفر.

وفي المجموعة الخامسة، قدم منتخب سويسرا الذي ضمن الجمعة الماضي حصوله على بطاقة التأهل المباشر خدمة كبيرة لأيسلندا وأهداها بطاقة الملحق بفوزه على ضيفه السلوفيني 1-صفر.

المصدر : وكالات