فيلة ساحل العاج في طريق مفتوح نحو مونديال البرازيل (الفرنسية)
بات منتخب ساحل العاج على مشارف تأهل ثالث على التوالي إلى المونديال بفوزه الكبير على ضيفه السنغالي 3-1 السبت على ملعب "فيليكس هوفيت بوانييه" بأبيدجان، في ذهاب الدور الحاسم من تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2014.

وسجل ديدييه دروغبا (5 من ركلة جزاء) ولودوفيك سانيه (13 خطأ في مرمى منتخب بلاده) وسالومون كالو (49) اهداف ساحل العاج، في حين قلل بابيس ديمبا سيسيه الفارق للسنغال (90+6).

وحسم المنتخب العاجي الساعي إلى المونديال الثالث على التوالي في تاريخه، نتيجة المباراة في شوطها الأول بهدفين مبكرين عززهما بهدف ثالث مطلع الشوط الثاني، وكان بإمكانه هز الشباك في أكثر من مناسبة بالنظر إلى الأخطاء التي ارتكبها دفاع الضيوف واندفاعهم في الشوط الثاني بحثا عن تقليص الفارق، والذي تمكنوا منه في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع.

وهي المرة الثانية على التوالي التي يلتقي فيها المنتخبان في دور حاسم بعد الأولى العام الماضي ضمن الدور الحاسم المؤهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا التي أقيمت في جنوب أفريقيا، حيث فازت ساحل العاج 4-2 ذهابا في أبيدجان، و3-صفر إيابا في داكار بقرار من الاتحاد الأفريقي.

وتوقفت المباراة وقتها قبل ربع ساعة من النهاية بسبب أعمال شغب اندلعت في المدرجات بعد تسجيل ساحل العاج هدفها الثاني من ركلة جزاء عبر نجمها دروغبا في الدقيقة 73.

وكانت تلك الأحداث سبب قرار الاتحاد الأفريقي حرمان السنغال من خوض مبارياتها البيتية في تصفيات المونديال على أرضها حيث اضطرت إلى خوضها في مالي والمغرب. ويلتقي المنتخبان إيابا يوم 16 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في مدينة مراكش المغربية.

وخاض فيلة ساحل العاج المباراة بقيادة مدربهم الفرنسي صبري لموشي وبكامل نجومهم، بينما كان مهاجم تشلسي الإنجليزي ديمبا با أبرز الغائبين عن تشكيلة الفرنسي الآخر آلان جيريس بقرار من الأخير لكون مهاجم النادي اللندني لا يلعب بانتظام مع فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو.

المصدر : وكالات