رفض مصري لإقامة يورو 2013 بإسرائيل
آخر تحديث: 2013/1/10 الساعة 05:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/1/10 الساعة 05:27 (مكة المكرمة) الموافق 1434/2/28 هـ

رفض مصري لإقامة يورو 2013 بإسرائيل

رياضيون يرفضون في مؤتمر صحفي بالقاهرة إقامة كأس الأمم الأوروبية بإسرائيل (الجزيرة)

أنس زكي-القاهرة

انضم رياضيون مصريون إلى حملة ترفض إقامة بطولة كأس أوروبا للشباب لكرة القدم المقبلة في إسرائيل، وذلك تضامنا مع القدس المحتلة وما تتعرض له مع بقية الأراضي الفلسطينية من اعتداءات وحصار من جانب الاحتلال الإسرائيلي.

وشارك عشرات الرياضيين وممثلون عن قوى سياسية في مؤتمر صحفي عقد الأربعاء بمقر نقابة الصحفيين المصريين بالقاهرة، ونظمه الاتحاد العالمي للرياضيين لنصرة القدس وفلسطين تحت شعار "لا لتنظيم الكيان الصهيوني لبطولة كأس الأمم الأوروبية للناشئين"، وذلك للضغط على الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من أجل إثنائه عن قرار إسناد تنظيم البطولة لإسرائيل.

وكان الاتحاد الأوروبي للعبة اتخذ قراره متجاهلا طلبا فلسطينيا بضرورة معاقبة إسرائيل بسبب اعتقالها رياضيين فلسطينيين فضلا عن اعتداءاتها المختلفة، وقال إن اختيار إسرائيل جرى عبر اقتراع ديمقراطي ولا يمكن التراجع عنه.

وأطلق نجم كرة القدم المالي الشهير فريدريك كانوتيه شرارة البدء في الحملة ضد تنظيم البطولة في إسرائيل، حيث بدأ في جمع حملة توقيعات من نجوم الكرة العالميين بهذا الشأن، ونجح بالفعل في جمع عشرات التوقيعات من لاعبين عرب وأفارقة وأوروبيين.

وثيقة ومقاطعة
وتلقف الدعوة عدد من الرياضيين والإعلاميين المصريين، حيث طالب النجم الدولي السابق أسامة خليل بإعداد وثيقة يوقع عليها كافة الرياضيين المصريين على أن يتم إرسالها إلى وزارة الخارجية ومنها إلى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، كما طالب القنوات الفضائية العربية بأن تقاطع البطولة في حالة الإصرار على إقامتها في إسرائيل.

وبعد الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء فلسطين وكذلك شهداء الثورة المصرية، تحدث عدد من المشاركين وطلبوا الاستمرار في الضغط على الاتحاد الأوروبي من أجل إيصال رسالة تفيد بالغضب العربي إزاء إسناد تنظيم البطولة لإسرائيل.

الحكم الدولي المصري ناصر صادق، أحد المشاركين في تنظيم المؤتمر، قال للجزيرة نت إن هذه الخطوة من جانب الوسط الرياضي المصري تأتي للتعبير عن وقوف الشعب المصري بجوار أشقائه الفلسطينيين من أجل وقف الاعتداءات ورفع الحصار"، مؤكدا أن "الكيان الصهيوني المحتل لا يستحق تنظيم هذا الحدث الرياضي بالنظر إلى ما يمارسه من سياسات".

وأشار صادق إلى أبرز التوصيات التي خرج بها المؤتمر، وفي مقدمتها الدعوة لإقامة بطولة عربية كبرى في نفس توقيت كأس أوروبا المقرر في الخامس من يونيو/حزيران المقبل، وكذلك مقاطعة القنوات الفضائية التي تشارك في نقل البطولة، مع وضع شعار على الفضائيات الرياضية العربية  يرفض إقامة البطولة الأوروبية في إسرائيل.

المصدر : الجزيرة

التعليقات