مخلوفي تعرض لإصابة أدمت ساقه في سباق 1500 م (الفرنسية)
ألغى الاتحاد الدولي لألعاب القوى قراره استبعاد العداء الجزائري توفيق مخلوفي من المشاركة في نهائي سباق 1500 م، لعدم بذله الجهد الكافي في تصفيات سباق 800 م اليوم ضمن منافسات ألعاب القوى في الألعاب الأولمبية لندن 2012.

وجاء في بيان للاتحاد أنه "بعد مراجعة الأدلة المقدمة من قبل المسؤول الطبي للجنة المنظمة، تم إلغاء استبعاد العداء الجزائري الرقم 1008 (توفيق مخلوفي) عن باقي منافسات ألعاب القوى من قبل المسؤولين الفنيين للاتحاد الدولي. بناء على ذلك، يمكن للسيد مخلوفي المشاركة".

وكان الاتحاد الدولي قال في وقت سابق قبل عدوله عن الاستبعاد إن "الحكم اعتبر أن مخلوفي لم يقدم الحد الأدنى من الجهد وقرر استبعاده من المشاركة في السباقات الأخرى"، غير أن متحدثا عن الاتحاد أكد أن مخلوفي قد يعاد إلى سباق نهائي 1500 متر إذا قدم شهادة طبية تشير إلى أنه عانى من إصابة.

وكان مخلوفي اضطر لخوض سباق 800 م اليوم بعدما تأخر المسؤولون الجزائريون في تقديم طلب انسحابه من السباق قبل الموعد النهائي لتقديم الطلبات أمس الأحد، لكنه سعى لعدم بذل أي جهد في سباق اليوم للتركيز في سباق 1500 م وخرج من السباق بعد أول 200 م فقط.

وجاء في بيان الاتحاد الدولي الأول أن "الحكم اعتبر أن مخلوفي لم يقدم الحد الأدنى من الجهد وقرر استبعاده من المشاركة في السباقات الأخرى"، غير أن متحدثا عن الاتحاد أكد أن مخلوفي قد يعاد إلى سباق نهائي 1500 متر إذا قدم شهادة طبية تشير إلى أنه عانى من إصابة.

وأصبح مخلوفي -24 عاما وصاحب ذهبية الألعاب الأفريقية عام 2011 في الـ800 م- من المرشحين لإحراز ميدالية في سباق 1500 متر بعدما تفوق أمس على بطل العالم والبطل الأولمبي آسبيل كيبروب في الدور قبل النهائي، حيث قطع مسافة السباق في 3.42.24 دقائق.

جانب من سباق 800 م اليوم (الأوروبية)

استبعاد عداء كويتي
وفي وقت سابق، استبعد الاتحاد الدولي أيضا العداء الكويتي محمد العازمي من سباق 800 م لاعتراضه أحد المنافسين، وذلك بعد تأهله اليوم إلى نصف النهائي إثر حلوله ثالثا في المجموعة الأولى.

وتأهل البولندي مارسين ليفاندوفسكي إلى الدور التالي بدلا من العازمي، إذ جاء في بيان آخر ان البولندي تأهل "لأنه تلقى دفعة من العازمي أفقدته توازنه" أثناء السباق.

وبعد هذين الاستبعادين، يكون تأهل أربعة عدائين عرب إلى نصف نهائي سباق 800 م هم السوداني أبو بكر كاكي حامل فضية بطولة العالم 2011 والقطري مصعب عبد الرحمن والسعودي عبد العزيز لادان والمصري حماده محمد. ويقام الدور نصف النهائي غدا الثلاثاء، والنهائي الخميس المقبل.

وفي سباق 1500 م، سيشارك المغربي عبد العاطي إيكيدير والبحريني منصور بلال في النهائي غدا الثلاثاء.

في سياق متصل، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر وصفتها بالموثوقة أن اللجنة الأولمبية الإيطالية استبعدت اليوم أيضا العداء أليكس شفاتسر الذي أحرز ذهبية سباق 50 كلم مشيا في ألعاب بكين 2008.

وتأتي هذه القرارات بعد استبعاد ثماني لاعبات في لعبة البادمنتون الأسبوع الماضي بعد اتهامات لهن بتعمد الخسارة في المباريات.

لمتابعة جميع نتائج المنافسات وجدول الترتيب لحظة بلحظة اضغط هنا.

المصدر : وكالات