فيلبس يرفع رصيد ميدالياته الأوليمبية إلى 21 ميدالية (الألمانية-أرشيف)

حصدت الولايات المتحدة ثلاث ميداليات ذهبية من إجمالي أربع ميداليات وزعت مساء أمس الجمعة في منافسات السباحة بدورة الألعاب الأولمبية المقامة حاليا بالعاصمة البريطانية لندن، وكانت الذهبية الرابعة من نصيب الفرنسي فلوران مانودو الذي فاز بسباق 50 مترا حرة.

وكانت أفضل العروض التي شهدتها منافسات السباحة من نصيب الأميركية ميسي فرانكلين (17 عاما) التي سجلت زمنا قياسيا عالميا جديدا لدى تتويجها بذهبية 200 متر ظهر، كما فازت كاتي ليديكي (15 عاما) بذهبية 800 متر حرة.

وفي سباق 100 متر فراشة نجح نجم السباحة الأميركي مايكل فيلبس في الثأر من الجنوب أفريقي تشاد لو كلوس، وتوج بالذهبية ليرفع رصيده من الميداليات الأولمبية إلى 21 ميدالية (17 ذهبية وفضيتان وبرونزيتان).

وشهدت منافسات السباحة حضور الأمير وليام وزوجته كاثرين، دوق ودوقة كامبردج، وكانا يأملان أن تكرر السباحة البريطانية ريبيكا أدلينغتون النجاح الذي حققته بأولمبياد بكين 2008 ولكن الأميركية ليديكي تألقت بشكل كبير أمس لتنتزع الذهبية.

وكانت ليديكي علي وشك تحطيم الزمن القياسي العالمي في أغلب السباق، لكن الإجهاد ظهر عليها في النهاية لتكتفي بالمركز الأول والذهبية بزمن ثماني دقائق و14.63 ثانية.

وجاءت الإسبانية ميريا بلمونتي غارسيا بالمركز الثاني لتحرز الفضية، وتلتها أدلينغتون في المركز الثالث لتفوز بالميدالية البرونزية، وانهمرت الدموع من عينيها لدى تسلمها الميدالية وسط هتافات الجماهير باسمها.

وقالت أدلينغتون "لا أشعر بخيبة أمل لأنني أحرزت البرونزية لأنه ليس هناك شيء مخز في ذلك، وإنما أشعر بخيبة أمل بسبب الزمن الذي سجلته.. قدمت كل ما لدي وأتمنى أن يرى الجمهور ذلك. إنني سعيدة بالوجود في المراكز الثلاثة الأولى".

وفي سباق 200 متر ظهر للسيدات احتلت فرانكلين المركز الأول بزمن دقيقتين و4.06 ثوان وتلتها الروسية أنستازيا زويفا بالمركز الثاني بفارق 1.86 ثانية لتحرز الميدالية الفضية، بينما كان المركز الثالث والميدالية البرونزية من نصيب الأميركية إليزابيث بيسل.

وتفوقت فرانكلين بفارق 0.75 ثانية على الزمن القياسي العالمي السابق المسجل باسم الزيمبابوية كيرستي كوفنتري التي حلت سادسة في سباق أمس، علما بأنها توجت بالذهبية في بكين 2008.

وفي سباق 100 متر فراشة رجال أحرز فيلبس المركز الأول بزمن 51.21 ثانية متفوقا على الجنوب أفريقي تشاد لو كلوس الذي كان قد تفوق عليه في سباق 200 متر قبل أيام، بينما اقتسم الروسي أفجيني كوروتيشكين المركز الثاني والميدالية الفضية مع لو كلوس بعد أن أنهى كل منهما السباق في 51.44 ثانية بفارق 0.23 ثانية خلف فيلبس، الذي أكد أنه تأثر بحماس الجماهير.

ويتوقع أن يرفع فيلبس عدد ميدالياته الأولمبية اليوم السبت إلى 22 ميدالية، حيث يشارك في سباق 400 متر تتابع متنوع.

المصدر : الألمانية