أميركا تتصدر والملولي يغازل الذهب
آخر تحديث: 2012/8/4 الساعة 04:29 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2012/8/4 الساعة 04:29 (مكة المكرمة) الموافق 1433/9/17 هـ

أميركا تتصدر والملولي يغازل الذهب

بعد ذهبية يوم الجمعة رفع فيلبس رصيده ورقمه القياسي إلى 21 ميدالية في 3 دورات أولمبية (الأوروبية)

انتزعت الولايات المتحدة الأميركية صدارة جدول الميداليات الذهبية من الصين في سابع أيام الألعاب الأولمبية لندن 2012 التي تتواصل حتى 12 من الشهر الحالي، بينما حافظت كوريا الجنوبية على مركزها الثالث وتقاسمت بريطانيا وفرنسا المركز الرابع.

فبعد أن تصدرت في الأيام الستة الأولى من المنافسات في طريقها لاستعادة إنجاز النسخة الماضية على أرضها، تراجعت الصين إلى المركز الثاني خلف الولايات المتحدة، المتصدرة التقليدية لجدول الميداليات.

واعتلت أميركا الصدارة برصيد 21 ذهبية مقابل 20 للصين وتسع لكوريا الجنوبية وثمان لكل من بريطانيا المضيفة وفرنسا.

وكان أهم إنجاز الذهبية التي أحرزها السباح الأسطورة فيلبس في سباق 100 متر فراشة، وهي ذهبيته الثالثة في الدورة الحالية والثانية في سباقات الفردي والذهبية السابعة عشرة في تاريخ مشاركاته في الأولمبياد، ليرفع رصيده ورقمه القياسي إلى 21 ميدالية في 3 دورات أولمبية (أثينا 2004 وبكين 2008 ولندن 2012)، هي 17 ذهبية وفضيتان وبرونزيتان.

طالب (الثاني من اليسار) في السباق (الأوروبية)

ضربة موجعة
عربيا، تلقت ألعاب القوى العربية ضربة موجعة بعد استبعاد العداء المغربي أمين لعلو بسبب المنشطات. في المقابل ما زال الأمل معلقا على التونسي أسامة الملولي لحصد الذهبية الأولى للعرب مساء اليوم السبت بعد تأهله الجمعة للنهائي.

وكان لعلو أحد أبرز المرشحين لمنح المغرب إحدى الميداليات في سباق 1500 متر. وقد سبق استبعاد العداءة مريم العلوي السلسولي قبل انطلاق الدورة بسبب المنشطات أيضا. وسيعاقب لعلو بالإيقاف بين عامين و4 أعوام لأنها المرة الأولى له، بينما ستحرم السلسولي من المنافسة مدى الحياة لأنها المرة الثانية التي تتورط فيها.

وعوض المغربيان حميد الزين وإبراهيم طالب هذا الإخفاق بنجاحهما في بلوغ الدور النهائي لسباق 3000 متر موانع، وحل الزين في التصفيات ثالثا في المجموعة الثالثة وجاء طالب ثالثا أيضا في المجموعة الثانية، علما بأن الأربعة الأوائل عن كل مجموعة من المجموعات الثلاث في التصفيات يتأهلون مباشرة إلى الدور النهائي.

في المقابل، خرج المغربي الآخر هشام السيغيني والجزائري محمد خالد بلعباس والتونسي عمور بن يحيى والسعودي علي أحمد العمري من الدور الأول. كما ودعت الجيبوتية زهرة علي والصومالية زمزم محمد فرح من الدور الأول لسباق 400 وفشل الكويتي علي محمد الزنكوي والمصري مصطفى الجمل في بلوغ الدور النهائي لمسابقة رمي المطرقة.

وفي الدور التمهيدي لسباق 100 متر تأهلت العراقية دانا حسين إلى الدور الأول بحلولها ثانية في تصفيات المجموعة الأولى، فيما خرجت الأردنية ريما طه بحلولها سادسة في المجموعة نفسها.

وخرجت أيضا العمانية شنونة صلاح الحبسي واليمنية فاطمة سليمان دحمان بحلولهما في المركزين الرابع والثامن في المجموعة الثانية، والليبية هالة جيزة بحلولها خامسة في تصفيات المجموعة الرابعة. وانسحبت القطرية نور حسين المالكي من تصفيات المجموعة الثالثة بسبب الإصابة.

قرش قرطاج سيكون أمام تحد كبير مساء اليوم السبت لانتزاع أول ذهبية عربية في لندن (الأوروبية)

الملولي يتألق
وفي السباحة، ستكون المنافسة قوية السبت بين الملولي والصيني يون يانغ على الميدالية الذهبية لسباق 1500 متر حرة. وكان الملولي حامل اللقب حجز مقعده في الدور النهائي للسباق الجمعة بعدما حل في المركز الثاني في المجموعة الرابعة.

وفي تصفيات سباق 50 مترا حرة للسيدات حلت المصرية فريدة عثمان في المركز 41، والأردنية تاليتا بقلة في المركز 45، والكويتية في سلطان في المركز 48، والفلسطينية سابين حزبون في المركز 51، والقطرية ندى وفا عركجي في المركز 59، والسودانية محاسن فضل الله في المركز 70.

الملاكمة
وفي الملاكمة أخفق الملاكم المصري هشام عبد العال والملاكم الجزائري سمير براهيمي في بلوغ الدور ربع النهائي لوزني 52 كلغ. وخسر عبد العال أمام الأوزبكستاني جسور بك لاتيبوف المصنف خامسا بالنقاط 11-12، بينما خسر براهيمي أمام الروسي ميشا اليوان المصنف أول بالنقاط 9-14.

أما في رفع الأثقال فنجح الرباع العراقي صفاء راشد في رفع مجموعة قدرها 345 كيلوغراما، وهو رقم قياسي شخصي له. وأعرب راشد عن سعادته بتحطيم رقمه القياسي الشخصي في وزن 85 كلغ الجمعة في لندن.

لمتابعة جميع نتائج المنافسات وجدول الترتيب لحظة بلحظة اضغط هنا.

المصدر : وكالات

التعليقات