المغرب بطلا للعرب على حساب ليبيا

Morocco's Oussama Gharib (R) challenges Libya's Mohammed Ali Snani during their 2012 Arab Cup final football match in the Saudi coastal city of Jeddah on July 6, 2012. AFP PHOTO/AMER HILABI
undefined

توج المنتخب المغربي بطلا لكأس العرب التاسعة لكرة القدم بعد فوزه على نظيره الليبي بركلات الترجيح 3-1, حيث انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1, في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب الأمير عبد الله الفيصل في جدة أمس الجمعة.

وتقدم المغرب عن طريق إبراهيم البحري في الدقيقة الرابعة، وأدركت ليبيا التعادل بواسطة فيصل البدري قبل النهاية بثلاث دقائق، ليخوض المنتخبان وقتا إضافيا، ثم ركلات ترجيح نجح المنتخب المغربي في تسجيل ثلاث منها مقابل واحدة لمنافسه.

وبدأ المنتخب المغربي المباراة بخلطة "غير سرية" سعى خلالها المدرب الفرنسي إريك غيريتس للتقدم إلى الأمام والبحث عن هدف مبكر يربك به الفريق المقابل, لذلك لم يحتج لأكثر من 4 دقائق لتحقيق ما أراد عندما قطعت الكرة في منتصف الملعب من الليبي محمد المغربي، ومررت إلى ياسين الصالحي الذي بدوره حولها بلمسة سحرية أمام المندفع إبراهيم البحري، فتقدم بها 3 خطوات ولعبها أرضية زاحفة عانقت الشباك.

وأعطى الهدفُ المنتخبَ المغربي أفضلية السيطرة على أجواء اللعب, وساعده في ذلك بطء التحضير للهجمة من جانب المنتخب الليبي الذي نجح لاعبوه في عملية استخلاص الكرة من اللاعبين المغاربة بفضل الالتحام القوي.

أما في الشوط الثاني، فقد أيقن لاعبو المنتخب الليبي بأنه لا يوجد أمامهم غير خيار التقدم والهجوم والبحث عن تعديل النتيجة، لكن عاب أداءَهم الهجومي عدمُ تنويع المصادر فكانت معظم ألعابهم تنطلق عبر الجبهة اليمنى, ولم يكن مجديا تحويل الكرات العرضية بفضل تكوينات لاعبي المغرب الجسدية وتألق حارس مرماه.

وفي المقابل, اعتمد المنتخب المغربي على الهجوم المعاكس والتأني والدقة في تنفيذ الكرات الثابتة القريبة من منطقة الجزاء والركلات الركنية، على أمل خطف هدف آخر يعزز به هدفه الأول.

وبعد كر وفر وفي الدقائق الأخيرة الحرجة من زمن المباراة، لعب حمد السنوسي كرة عرضية رائعة أمام محمد الغنودي الذي جهزها أمام فيصل البدري، فصوبها الأخير صاروخية على يمين حارس المرمى المغربي مدركا التعادل في الدقيقة 87.

ولم يستطع أي من الطرفين حسم النتيجة في الوقت الإضافي وتفادي اللجوء لركلات الترجيح التي أظهر المنتخب المغربي فيها تفوقه.

المصدر : الفرنسية