روغ: للمرة الأولى في التاريخ الأولمبي ستكون لجميع بعثات الدول لاعبات (الفرنسية)

أعرب روغ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية البلجيكي جاك عن ثقته في مشاركة رياضيات سعوديات في دورة الألعاب الأولمبية "لندن 2012" التي ستنطلق في 27 من الشهر الحالي، وذلك لضمان "تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة" على مستوى جميع الدول المشاركة للمرة الأولى.

وقال روغ -في مقابلة مع وكالة الأنباء الألمانية اليوم- "إنني مؤمن تماما بأن هذا الأمر سيصبح حقيقة، لا يمكنني تأكيد الأمر بنسبة 100% في الوقت الراهن، لكنني على ثقة" أن لاعبات سعوديات سيشاركن في الأولمبياد.

وأضاف أنه "للمرة الأولى في التاريخ الأولمبي ستكون لجميع الدول لاعبات، سيكون الأمر رمزيا، إنه مهم للغاية". وأكد أنه ليس "قلقا من احتمال تعرض اللاعبات السعوديات اللاتي سيشاركن لردود فعل عنيفة في بلادهن لاحقا"، معتبرا أن "اللاعبات اللاتي سيشاركن سيكن سعيدات بذلك وسيلقين كل الدعم".

وكانت السفارة السعودية في لندن قد ذكرت الأحد قبل الماضي أن بلادها ستسمح للنساء بالمشاركة في الأولمبياد، وذلك بعد إعلان الرياض أكثر من مرة في الفترة الماضية نيتها عدم إشراك أي رياضية في وفدها إلى الألعاب.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد أصدرت قانونا قبل أعوام يفرض على كل دولة منضوية تحت لوائها إشراك رياضية واحدة على الأقل في الدورات الأولمبية، توافقا مع الميثاق الأولمبي.

السعودية الوحيدة
ويرجح أن تكون الفارسة السعودية دلما محسن ملحس (18 عاما) الرياضية السعودية الوحيدة التي ستشارك في أولمبياد لندن.

وكانت ملحس -المولودة في أميركا- أول سعودية تشارك في دورة عالمية، وتحديدا في دورة الألعاب الأولمبية الأولى للشباب التي أقيمت بسنغافورة في 2010، وذلك في فئة قفز الحواجز ضمن منافسات الفروسية، كما كانت أول خليجية تحرز ميدالية أولمبية بعد أن نالت برونزية فئة الفردي.

وشاركت جميع دول العالم في فئة السيدات ضمن أولمبياد بكين 2008، باستثناء ثلاث دول هي السعودية وقطر وبروناي، لكن قطر أعلنت مؤخرا إشراك ثلاث رياضيات في أولمبياد لندن، كما كثفت في الفترة الأخيرة من الأنشطة الرياضية الخاصة بالمرأة، وكانت نتائج سيداتها في دورة الألعاب العربية في الدوحة أواخر العام الماضي لافتة، خصوصا في الرماية والجمباز.

المصدر : الألمانية