سوريا ترفض حضور افتتاح الأولمبياد

LONDON, ENGLAND - JULY 25: Athletes of Syria hold the Syrian flag as they arrive to attend the official Team welcome ceremony to the Athletes' Village at the Olympic Park on July 25, 2012 in London, England. (Photo by Pascal Le Segretain/Getty Images)
undefined

رفص الأمين العام للجنة الأولمبية السورية فراس معلا دعوة اللجنة الأولمبية الدولية إلى حضور فعاليات الألعاب الأولمبية "لندن 2012" التي تفتتح مساء اليوم الجمعة.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن رفض معلا تلبية الدعوة يأتي "ردا على مخالفة السلطات البريطانية القوانين والمواثيق الأولمبية بعدم منح رئيس اللجنة الأولمبية السورية اللواء موفق جمعة تأشيرة دخول لحضور الأولمبياد".

وكانت بريطانيا قد رفضت منح تأشيرة دخول للواء جمعة بسبب "علاقته الوطيدة" مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد الذي يواجه ثورة شعبية دموية منذ نحو 16 شهرا، قتل خلالها أكثر من 16 ألف شخص بحسب إحصائيات الأمم المتحدة.

وكان رفض بريطانيا بحاجة إلى تصديق من قبل اللجنة الأولمبية الدولية التي دعت اللواء جمعة -وهو ليس مدرجا على لائحة الشخصيات السورية الممنوعة من السفر إلى أوروبا- لحضور الأولمبياد.

وأثار وزير الدولة البريطاني لشؤون الرياضة هيو روبرتسون المكلف بالإشراف على الألعاب الأولمبية، احتمال رفض التأشيرة في أبريل/نيسان الماضي.

المصدر : الفرنسية