هوكيتسو.. سبعيني يطارد الحلم الأولمبي

• An undated handout photograph made available by the Japan Equestrian Federation, on 12 April 2012 showing Hiroshi Hoketsu, 71-year-old Japanese dressage rider, competing during the FEI World Equestrian Games at Kentucky Horse Park in Lexington, the United States, 2010. Reports state on 12 April 2012 that Hoketsu has qualified for the London 2012 Olympics after winning on 01 March 2012 in France. Hoketsu will be second oldest Olympian in London Olympics at the age of 71-years-old, next to Swedish shooter Oscar Gomer Swahn participated in the 1920 Olympics at age of 72-year-old 10 months. EPA/JAPAN EQUESTRIAN FEDERATION / HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
undefined

رغم بلوغه الحادية والسبعين من عمره، لم يتراجع الفارس العجوز هيروشي هوكيتسو عن المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية القادمة (لندن 2012) ليصبح ليس فقط أكبر رياضي يشارك ضمن البعثة اليابانية في هذه الدورة الأولمبية، بل الأكبر بين المشاركين كافة.

لم تنطلق فعاليات الدورة بعد، ولكن هوكيتسو أدخل السعادة في قلوب الكثير من اليابانيين عندما ظهر في مؤتمر صحفي بالعاصمة طوكيو مطلع أبريل/نيسان الماضي.

وقال هوكيتسو -الذي يطلق عليه اليابانيون "أمل الرجال من المسنين"- لوكالة الأنباء الألمانية "أعتقد أنه أمر طيب أن أكون مسنا، لأنه بخلاف ذلك، لن تستطيع رياضات الفروسية أن تجذب الأنظار في الدورات الأولمبية".

ويبدو هوكيتسو -الذي يقيم في ألمانيا- كشاب نشيط، كما أن سنه "يبدو كعامل مساعد في زيادة شعبية رياضة الفروسية إلى حد ما"، وقال هوكيتسو "أدرك أن مستواي يتحسن رويدا رويدا. وهذا يحافظ على ما لدي من حافز ودافع".

وحجز هوكيتسو مكانه ضمن فريق الفروسية بالبعثة اليابانية المشاركة في أولمبياد لندن بعدما تصدر التصنيف الذي أصدره الاتحاد الدولي للفروسية لمتسابقي الجياد بمنطقة آسيا-الأوقيانوس، عقب فوزه بالمركز الأول في مسابقة فيدوبان التي أقيمت في فرنسا في مارس/آذار الماضي.

طوكيو 1964
وسبق لهوكيتسو أن شارك في أولمبياد طوكيو عام 1964 وأولمبياد بكين 2008، ففي أولمبياد 1964 التي أقيمت في عاصمة بلاده في فترة شهدت نموا اقتصاديا رائعا لليابان، كان هوكيتسو في الثالثة والعشرين من عمره، وحل في المركز 40 بمسابقة استعراض الوثب.

هوكيتسو يؤدي تدريبا متوسطا لمدة ساعة يوميا(الأوروبية)
هوكيتسو يؤدي تدريبا متوسطا لمدة ساعة يوميا(الأوروبية)

واستعاد هوكيتسو ذكريات هذه الدورة قائلا "أولمبياد طوكيو وحدت الطاقات والقوة لأنها كانت ذات صبغة وطنية"، وأضاف الفارس السبعيني "يبدو أن الفكرة العامة للدورات الأولمبية قد شهدت تغيرا كبيرا" منذ أولمبياد 1964، وقال "آنذاك، كانت المشاركة هي الأمر المهم".

وفي السابعة والستين، كان هوكيتسو الأكبر سنا بين المشاركين في أولمبياد بكين 2008 وحل في المركز التاسع مع فريقه وفي المركز الرابع والثلاثين على مستوى الفردي في مسابقة الترويض ضمن منافسات الفروسية التي أقيمت في هونغ كونغ.

وأوضح هوكيتسو أن مهرته "ويسبر" (همسة) صدمت عندما شاهدت الدورة الأولمبية وشاهدت نفسها على شاشات التلفزيون العملاقة في موقع المنافسة، وقال "لقد روعت ويسبر عندما شاهدت الشاشة العملاقة غير المعتادة بالنسبة لها. لم تحب هذه الشاشة على الإطلاق".

ويقيم هوكيتسو في مدينة آخن الألمانية منذ تسع سنوات، ويؤدي تدريبا متوسط القوة لمدة ساعة واحدة يوميا، إضافة إلى ركوب الجياد، ويعد هوكيتسو لنفسه الأطعمة اليابانية، ويعتقد أن بنيته الجسدية ما زالت كما كانت في أولمبياد طوكيو.

نظام حياة
وعندما كان هوكيتسو يعمل في اليابان، اعتاد الاستيقاظ في الخامسة صباحا من أجل ركوب الخيول لفترة تراوحت بين ساعة وساعتين يوميا قبل الذهاب إلى عمله. وظل هوكيتسو على هذا الحال لثلاثة عقود. ولكنه الآن يستيقظ في السابعة والنصف صباحا، وهو يقول "أصبح الأمر أكثر سهولة الآن".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، قال هوكيتسو إنه يعتقد أنه من الصعب أن ينافس حتى على حجز مكان في الأولمبياد، كما عانت "ويسبر" من مشاكل صحية على مدار أشهر رغم حرصه على العناية الطبية بها.

وقرر هوكيتسو أخيرا أن يخضعها لعملية جراحية فيما بدا وكأنه تنازل عن أي أمل باق في المشاركة بأولمبياد لندن، حسبما أكد الفارس الياباني.

ولكن العملية تأجلت ثم قدم إليه أحد الأصدقاء علاجا جديدا تعافت بفضله "ويسبر" سريعا مما سمح له ولمهرته البدء في ديسمبر/كانون الأول الماضي في الاستعداد للمسابقات الدولية المقررة في 2012.

يذكر أن الرامي السويدي أوسكار سوان لا يزال صاحب لقب أكبر رياضي يشارك في الدورات الأولمبية حيث شارك في أولمبياد أنتويرب في بلجيكا عام 1920 وهو في الثانية والسبعين من عمره، وفاز بميدالية فضية على مستوى الفرق.

المصدر : الألمانية