الهلال السوداني يسعى لمواصلة مسيرته ويخشى التكاليف المادية (الجزيرة نت)

عماد عبد الهادي-الخرطوم

شمل تأثير الأزمة الاقتصادية الحادة في السودان قطاع الرياضة الذي لم يكن يوما من أولويات الدولة, لتضيف الإجراءات التقشفية نوعا آخر من الضغوط على الرياضة وعلى كرة القدم بوجه التحديد، بعدما قررت الحكومة تحصيل ضريبة الدخل الشخصي من جميع اللاعبين.

لكن قرعة الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) يبدو أنها استجابت لحاجة الأندية السودانية بوضعها في مجموعة واحدة بكأس الاتحاد، لترفع عنها تكلفة ربما كانت ستدفعها للإفلاس، كما يقول إداريو تلك الأندية.

وبعد تأهل ثلاثي السودان: المريخ والهلال وأهلي شندي إلى دور المجموعات ووقوعهم في المجموعة الأولى بجانب ناد أفريقي واحد، تنفست إداراتهم الصعداء في ظل ارتفاع جنوني لأسعار تذاكر الطيران والإقامة في الدول الأفريقية المختلفة.

أهلي شندي حجز بطاقته بدور الثمانية
(الجزيرة نت)

ويقول مسؤولون بالأندية السودانية إن رحلة واحدة إلى أي دولة أفريقية تكلف النادي أكثر من خمسين ألف دولار قابلة للزيادة في "حال قيام النادي المضيف باختيار مقر إقامة غير مناسب، مما يضطر النادي السوداني إلى تغييره بآخر أفضل مع تحمل تكاليف ذلك".

وتدين الأندية الرياضية في البلاد إلى عدد من رجال المال والأعمال الوطنيين الذين يتحملون العبء الأكبر في رعايتها وتأهيلها، في ظل تخلٍّ شبه كامل للحكومة عن ذلك.

ويرى أمين خزانة نادي المريخ خالد شرف الدين الطيب أن وقوع الأندية المعنية في مجموعة واحدة سيوفر عليها نحو نصف مليون دولار، عبارة عن تذاكر سفر وإقامة ونثريات فضلا عن الأعباء الإدارية.

ويقول للجزيرة نت إن لكل ناد رحلة خارجية واحدة إلى العاصمة الأنغولية لواندا لمواجهة ممثلها إنتر كلوب، موضحا أن الأندية السودانية ستستفيد من دعم الاتحاد الأفريقي المخصص لفرق دور الثمانية لبناء قدراتها وتأهيل بنياتها.

ويعني بلوغ ثلاثة أندية سودانية لدوري المجموعات -وفق لوائح الاتحاد الأفريقي- حصولها على 565 ألف دولار على أقل تقدير. كما تحصل على أكثر من مليون دولار في حال بلوغها الدور النصف النهائي أو نهائي البطولة.

ويؤكد مجلس إدارة نادي الهلال أن وجود ثلاثة أندية سودانية في مجموعة واحدة بالدور ربع النهائي، يعني وصول اثنين منها إلى الدور نصف النهائي. كما يتوقع أن يزيد صعود اثنين من الأندية السودانية إلى نصف النهائي من دعم الاتحاد الأفريقي.

المصدر : الجزيرة